إعلان

طلب برلماني بإطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدني في حل أزمة تمويل المنظومة التعليمية

12:06 م الأربعاء 04 يناير 2023

الدكتور أيمن محسب

كتب- نشأت علي:

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، باقتراح برغبة بشأن إطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدني في حل أزمة تمويل المنظومة التعليمية في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل كل ما في وسعها من أجل تطوير المنظومة التعليمية في ظل تحديات كبيرة تواجهها المنظومة؛ على رأسها توفير التمويل اللازم.

وقال محسب إنه في ظل الزيادة السكانية المطردة وعدم قدرة المدارس الجديدة التي تقوم بإنشائها الحكومة على استيعاب هذه الزيادات، بالإضافة إلى عجز المعلمين، توجه الدولة مليارات نحو تطوير العملية التعليمية من أجل الحصول على نظام تعليمي جديد ومتطور يواكب المتغيرات والتحديات التي تطرأ على العملية التعليمة في كل يوم، مشددًا على أهمية استحداث وسائل جديدة لدعم المنظومة التعليمية دون الضغط على الموازنة العامة.

وطالب عضو مجلس النواب بإطلاق مبادرة وطنية لتشجيع القطاع الخاص ورجال الأعمال والشخصيات العامة للتبرع من أجل إنشاء مدارس جديدة تابعة لوزارة التعليم على مستوى الجمهورية لمواجهة ارتفاع الكثافات، في مقابل إطلاق أسمائهم عليها، بالإضافة إلى تشجيع رجال الأعمال والمجتمع المدني على تجهيز بعض المدارس مقابل إعفائهم من الضرائب.

وأكد محسب ضرورة إطلاق حملة لتوعية المواطنين بأهمیة الوقف التعلیمي والشراكة المجتمعیة في دعم التعلیم، مطالبًا المحافظين بإصدار قرارات تخصيص للأراضي لبناء المدارس من خلال التبرعات، وبذلك تدر دخلًا خاصًّا بها يمكن الاستفادة منه في تمويل حططها.

وشدد محسب على ضرورة تفعيل مجموعات التقوية في كل مدارس الجمهورية، على أن يخصص العائد الأكبر منها للمعلمين، وفرض ضريبة دمغة مقدارها ٥ جنيهات فقط على جميع الخدمات التعليمية؛ مثل (التحويل- إصدار الشهادات- طلبات الالتحاق بالمدرسة).

فيديو قد يعجبك: