إعلان

"عطارد" يزين السماء فجر الاثنين

12:31 ص الإثنين 30 يناير 2023

''عطارد'' يزين السماء فجر الاثنين

كتب يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب عطارد يصل صبيحة الاثنين 30 يناير 2023 إلى استطالته العظمى الغربية الصباحية - أقصى مسافة زاوية من الشمس - وهي فرصة لرصد الكوكب فوق الأفق الجنوب الشرقي قبل شروق الشمس.

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن رصد عطارد يجب أن يكون الأفق مكشوف بالكامل ويتم النظر باتجاه موقع شروق الشمس حيث سيظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى يمين موقع شروق الشمس وربما قد تحتاج لاستخدام المنظار في حال كانت السماء ليست صافية تمامًا بالقرب من الأفق.

وتابعت الجمعية: ونظرًا لأن عطارد أقرب كوكب إلى الشمس ومداره بين الأرض والشمس فإن هذا الكوكب يكون بالقرب من الشمس كما يرصد في سماء الأرض ولكن صباح الاثنين سيكون الكوكب بزاوية 25 درجة غرب الشمس.

وأضافت: ونظرًا لحركة عطارد حول الشمس في مدار شديد الاستطالة (بيضاوي الشكل) فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة.

وأشارت إلى أنه بشكل عام أفضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه، فأقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي والأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي.

فيديو قد يعجبك: