إعلان

الحكومة تبدأ تفعيل قرار مراقبة أسعار السلع.. والتموين تعلن خطتها

12:05 م الثلاثاء 03 يناير 2023

أسعار السلع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

بدأت الحكومة تفعيل قرار المراقبة على إعلان أسعار السلع، بعد انتهاء المهلة التي حددتها الحكومة منتصف ديسمبر الماضي تطبيقا لقرار رئيس الوزراء .

من جانبه أكد المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية، أنه يجب على جميع المحال وضع الأسعار على السلع أو على الأرفف، وأن الأجهزة الرقابية ستبدأ في التحقق من تنفيذ ذلك وسيتم مصادرة السلع غير المعلن سعرها وتوقيع غرامات على المخالفين وأن هناك حملات من قبل وزارة التموين، لضبط الأسعار بالأسواق، وأن الدولة لن تسمح لأحد ببيع السلع بأسعار مرتفعة.

وأضاف خليل، أن رئيس الوزراء يتمنى ألا نتدخل في التسعيرات، وعلى الجميع أن يضع سعر المنتج على العبوة وأن قرار وضع التسعيرة سيلتزم به الجميع، وسيكون هناك هامش ربح بسيط، وأن المخالف بشأن الأسعار سيتعرض للمعاقبة بالقانون حيث تصل العقوبة من 100 ألف إلى مليون جنيه ومصادرة البضاعة مع الغلق، مختتما أنه سيتم توقيع عقوبات رادعة على المحال التي تبيع بأعلى من السعر المعلن.

وأضاف أن السلع التي لا يمكن وضع السعر عليها كالأسماك واللحوم والبسطرمة وغيرها، توضع قائمة بالأسعار في متناول الجميع، مؤكدا أهمية دور المواطنين في عملية ضبط الأسعار، مشيرًا إلى أنه لا بد من أن يكون المواطن إيجابيا ويبلغ عن أي مخالفات يرصدها من خلال التواصل مع 19588 أو 16528 لفحص الشكاوى والرد على صاحبها، موضحًا أننا لدينا 6 مليون منشأة مُرخصة و6 مليون منشأة أخرى لذلك نحتاج إلى 12 مليون مفتش.

كانت الحكومة قد منحت مهلة الأسبوعين بناء على طلب اتحاد الغرف التجارية ليتثنى للغرف توعية منتسبيهم وشرح آليات إعلان السعر طبقا للقانون.

والجدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين رئيس الجهاز، سيقوم بشن حملات رقابية على الأسواق للتأكد من توافر المنتجات الغذائية، وكذلك التفتيش على المخازن في المناطق المختلفة للتأكد من عدم حجب السلع الغذائية عن المواطنين.

ويستقبل جهاز حماية المستهلك رئيس الجهاز شكاوى المواطنين حول المغالاة في ارتفاع أسعار السلع وأيضا شكاوى بعدم التزام المحلات التجارية بكتابة السعر السلعة على رقم الخط الساخن "19588"، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز وكذلك اتاحة خدمة واتس آب برقم 01577779999، لتلقى أيضا شكاوى المواطنين.

كما يستمر الجهاز في بث رسائل توعوية للمواطنين عبر المحمول حول كيفية التقدم بالشكاوى ضد المخلفات التي يحاول انتهجها بعض التجار لرفع أسعار السلع أو حجب بيع المنتجات الغذائية، كما تتضمن الرسائل، التأكيد على المواطن بضرورة الاحتفاظ بالفواتير للحفاظ على حقه في حال وجود أى عيب أو مخالفة تتعلق بعملية الشراء.​

فيديو قد يعجبك: