إعلان

القوى العاملة: آليات لتطبيق برنامج الفحص والاعتماد المهني

06:58 م الأحد 29 يناير 2023

وزارة القوى العاملة

(أ ش أ):

أكدت وزارة القوى العاملة أنه تم التنسيق مع المملكة العربية السعودية للاستعداد لإطلاق برنامج للفحص والاعتماد المهني لضخ عمالة مصرية مُدربة وماهرة بسوق العمل السعودية، مؤكدة أن هناك مشاورات راهنة بين الجانبين لإعداد مذكرة تفاهم لتوقيعها قريبًا حول البنود الخاصة بالبرنامج وطُرق تطبيقه.

جاء ذلك خلال لقاء وزير القوى العاملة حسن شحاتة اليوم الأحد، وفد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برئاسة فوزي المهيدب نائب وزير الموارد البشرية السعودي؛ لبحث آليات التعاون حول تطبيق واعتماد برنامج الفحص المهني من خلال مذكرة تفاهم.

وأوضحت الوزارة أن هذا البرنامج يهدف إلى تأهيل وتدريب العامل المصري على المهارات اللازمة من خلال اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه عن طريق مراكز متخصصة ومعتمدة تابعة للوزارة.

وأضافت أن البرنامج المرتقب يعمل في مسارين، الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم للمملكة بالتعاون مع مراكز فحص متخصصة، في حين أن المسار الثاني يعتمد على فحص العمالة المهنية الموجودة حاليًا في السعودية بالتعاون مع مراكز متخصصة أيضًا.

وأكد وزير القوى العاملة استعداد مصر لاعتماد أية برامج تهدف إلى تطوير مهارات العمالة المصرية بمختلف قطاعات العمل والارتقاء بمستويات آدائها، وأن الوزارة تقوم بالفعل بتأهيل تلك العمالة من خلال مراكز التدريب المهني التابعة لها بالمحافظات على المهن التي يحتاجها سوق العمل المحلي والدولي وفق أحدث أساليب التدريب المهني المعتمدة.

وأشار إلى عمق العلاقات المصرية والسعودية، وأنها نموذج يحتذى به في التعاون والتنسيق من أجل مصالح البلدين، مثمنًا عملية التنمية والمشروعات الاستراتيجية التي تشهدها المملكة، مؤكدًا الاستمرار في التنسيق والتعاون بما يخدم ملف العمل.

ومن جهتها، استعرضت رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بالوزارة آمال عبدالموجود، بنود جدول أعمال الاجتماع والذي تضمن مناقشة حول الأمور الفنية الخاصة بالتدريب المهني، ودور مراكز التدريب في تنفيذ برنامج الفحص، ومناقشة المسائل القانونية الواردة بمشروع مذكرة التفاهم الخاصة بالبرنامج وبرنامج الربط الإلكتروني الخاص بالفحص المهني، وعرض موجز لأهم النتائج التي تم التوصل إليها بين الطرفين.

وبدوره قال نائب وزير الموارد البشرية السعودي فوزى المهيدب إن وزارة الموارد البشرية تواصل جهودها في تنظيم الأعمال والاستفادة من العمالة بمختلف المهن من خلال تنظيمها وتوجيهها وإرشادها لتحقيق الجودة والكفاءة، وبالتالي تعمل على الارتقاء بجودة عمل الأيدي العاملة بسوق العمل السعودي ورفع مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز الإنتاجية، والحد من تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة، والإسهام في تطوير مهارات القوى العاملة وفق مقاييس عالمية لتلبية حاجات السوق..

وأضاف أن البرنامج يعتبر مساهمًا رائدًا في تطوير القوى العاملة المهنية، وفق مقاييس عالمية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي من خلال رفع جودة الخدمات المقدمة وتعزيز الإنتاجية، والحد من تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل.

وأوضح أن برنامج الاعتماد المهني يهدف لمواكبة رؤية المملكة 2030 عبر تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تنظيم ورفع الإنتاجية بسوق العمل السعودي، حيث تم إطلاق البرنامج في دولتي باكستان والهند، وجاري العمل على إطلاقه في بنجلادش، ولكن تظل الدولة المصرية من أهم الدول التي نعمل معها على هذا البرنامج وتقديمها للعمل بالمشروعات التي تنفذها المملكة.

وتابع أن الفحص المهني هو برنامـج يختص بالتأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة عن طريق أداء اختبارات عملية ونظرية بمجال تخصصه، ويستهدف أكثر من 1000 مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنية.

ولفت إلى أن البرنامج يعمل في مسارين، الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين أن المسار الثاني: هو فحص العمالة المهنية الموجودة حاليًا في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مراكز فحص محلية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: