إعلان

أسعار البيض والدواجن.. لماذا تواصل الارتفاع رغم الإفراج عن الاعلاف؟

12:46 م السبت 28 يناير 2023

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شهدت أسواق الدواجن والبيض ارتفاعًا في الأسعار يتراوح بين 65 و70 لكيلوجرام الدواجن وطبق البيض أكثر من 80 جنيهًا؛ رغم الإفراج عن أكثر من 292 ألف طن من الذرة ومشتقاتها، الأسبوع الماضي.

وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار يعود إلى ارتفاع التكلفة؛ حيث التضخم العالمي يصاحبه ارتفاع في المدخلات؛ وهي التي تمثل ما يقرب من 70% من الصناعة، مشيرًا إلى أن جميع دول العالم تعاني هذا الأمر.

وأضاف سليمان، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن الدولة حريصة على توفير الإنتاج ودعم المربين والحفاظ على المستهلكين، لافتًا إلى أن الدولة توفر العملة الصعبة لاستمرار تدفق الأعلاف وقطع الطريق على المحتكرين من الاستمرار في عملية التلاعب بالتسعير .

ولفت رئيس قطاع الثروة الداجنة إلى أن هذه الفترة صعبة على جميع دول العالم، والدليل بعض الكيانات الاقتصادية الكبرى تعاني توافر البيض والدواجن؛ حتى لو كان بـ3 أضعاف قيمة الإنتاج، وأن يكون الحصول عليه بمواعيد؛ وهو ما لم يحدث في مصر، مؤكداً أن الدولة ترغب في خفض الأسعار؛ ولكن ارتفاع تكاليف الإنتاج كان المعوق الرئيسي.

وتابع سليمان: الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لحماية المربي والمستهلك، والتي تمثلت في توفير كميات من الذرة والفول الصويا من الإنتاج المحلي، عبر تفعيل الزراعة التعاقدية.

وأشار رئيس قطاع الثروة الداجنة إلى تشكيل لجان من وزارتَي الزراعة والتموين بالتنسيق مع الجهات المختلفة لعمل حملات تفتيش على المصانع المحلية والأسواق؛ للتأكد من الالتزام بالمعايير السليمة للأعلاف وعدم احتكار كميات بهدف تقليل الكميات المعروضة في السوق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان