إعلان

زيارة الرئيس السيسي لأذربيجان تتصدر عناوين واهتمامات الصحف

08:19 ص السبت 28 يناير 2023

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأذربيجان عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم /السبت/، فضلا عن العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت صحيفة "الأهرام" وصول الرئيس السيسي أمس إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة رسمية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، حيث يعقد جلسة مباحثات مع رئيس أذربيجان إلهام علييف اليوم.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن مباحثات الزعيمين، ستتركز على بحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، وسبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وأضاف أن الرئيس السيسي التقى مساء أمس مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في أذربيجان، بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين الأذريين وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة، وعلى رأسهم وزير الاقتصاد الأذري.

وأعرب الرئيس، خلال اللقاء، عن تطلع مصر لتعظيم حجم الاستثمارات المشتركة بين الجانبين، سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص، موضحا ما قامت به الدولة من جهود وإصلاحات استهدفت تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية للاستثمارات في إطار متكامل من البيئة التشريعية الحديثة للاستثمار في مصر، فضلا عن حجم الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة، سواء في ضوء المشروعات التنموية العملاقة الجاري تنفيذها، أو من خلال الصندوق السيادي، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تتضمن مناطق صناعية ولوجستية كبرى على سواحل البحرين المتوسط والأحمر، وما تتمتع به من امتيازات استثمارية متنوعة، بالإضافة إلى موقع مصر الاستراتيجي كمركز للإنتاج وإعادة تصدير المنتجات إلى مختلف دول العالم، التي تربطنا بالعديد منها اتفاقيات للتجارة الحرة، لاسيما في القارة الإفريقية التي يتجاوز تعداد سكانها مليار نسمة.

وكشف السفير بسام راضي عن تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع مجتمع رجال الأعمال والمستثمرين خلال زيارته جمهوريتي الهند وأذربيجان.

وقال راضي - في تصريحات خاصة أمس - إن الرئيس السيسي حرص على تقديم شرح مركز بشكل كبير جدا للتطورات الكبيرة التي حدثت في مصر منذ عام 2014 وحتى الآن.. مضيفا أن الرئيس السيسي استعرض التطورات التي شهدتها مصر فيما يخص مجال الاقتصاد ومناخ وإجراءات تسهيل الاستثمار والإصلاح الاقتصادي والبنية الأساسية التي تطورت للغاية وأصبحت قادرة على استيعاب واستقبال أي استثمارات جديدة بمختلف أنواعها.

وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على تأكيد غوتام أداني رئيس مجموعة "أدانى" الهندية العالمية العملاقة وأحد أثرى أثرياء العالم، أن مصر تتمتع بإمكانات كبيرة وفرص استثمارية ضخمة في قطاعات الموانئ والخدمات اللوجستية والرقمية والطاقة، معربا عن تطلعه إلى المشاركة في الاستثمار بتلك القطاعات في مصر.

جاء ذلك في تدوينة نشرها أدانى عبر حسابه على موقع "تويتر" عقب لقائه الرئيس السيسي في العاصمة الهندية نيودلهي أمس الأول.

وكتب أداني "تشرفت بلقاء فخامة الرئيس السيسي ووزرائه خلال زيارته الهند، واستمعت منه عن خططه التنموية الطموحة لمصر.. هناك إمكانات كبيرة في الموانئ والخدمات اللوجستية والطاقة والقطاعات الرقمية.. نحن نتطلع إلى المشاركة".

وألقت صحيفة "الجمهورية" الضوء على إعلان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة "ستاندرد آند بورز" بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية عند مستوى "B" مع الإبقاء أيضًا على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري «Stable Outlook»، للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، يعد شهادة ثقة دولية جديدة بأن الاقتصاد المصري بدأ في التعافي من تداعيات الظروف العالمية والمحلية الاقتصادية الاستثنائية خلال العام الماضي، التي تتشابك فيها تبعات الحرب في أوروبا، والآثار السلبية لجائحة "كورونا".

وأضاف أن مصر نجحت في التعامل مع هذه الظروف العالمية بقرارات وإصلاحات متوازنة ومتكاملة، تعكس التنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي في كل الأمور؛ لضمان استقرار الوضع الاقتصادي، وأن مستقبل اقتصادنا مستقر، في ظل الالتزام بوتيرة الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي باتفاق يمتد إلى 48 شهرًا، موضحًا أننا ننفذ برنامج إصلاح اقتصادي وطني لضمان استقرار الأوضاع الاقتصادية والحفاظ على الانضباط المالي وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

وتابع وزير المالية أن مؤسسة "ستاندرد آند بورز" ألقت الضوء، في تقريرها الأخير، على توقعها باستمرار تحقيق الانضباط المالي خلال العام المالي الحالي، استكمالًا لما تحقق في السنوات الماضية ومنها العام المالي (2021/ 2022)، حيث بلغ العجز الكلي 6.1% من الناتج المحلى نزولًا من 6.8% في العام (2020/ 2021)، وتحقيق فائض أولى للعام الخامس على التوالي بنسبة 1.3% من الناتج المحلي، في العام المالي (2021/ 2022)، لافتًا إلى النمو القوى في الإيرادات الحكومية بسبب توسيع القاعدة الضريبية.

وأشار إلى أن التقرير أشاد بجهود الحكومة لترشيد النفقات والتوسع في شبكة وبرامج الحماية الاجتماعية المتبعة من وزارة المالية، للتخفيف من آثار الأزمة العالمية، وتوقعت "ستاندرد آند بورز"، أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة في المتوسط نحو 4% سنويًا، مدفوعًا بالنمو القوي لقطاعي البناء والتشييد والطاقة، إلى جانب استمرار النمو القوي لقطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة الجملة والتجزئة، والصناعات التحويلية، والزراعة، والصحة.

ولفت إلى أن التقرير أشاد بتحقيق قناة السويس حصيلة تعد الأعلى تاريخيًا بنحو 7 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 8 مليارات دولار خلال عام 2023، مشيرا إلى ارتفاع إيرادات قطاع السياحة لتصل إلى 10.7 مليار دولار، وزيادة حصيلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة 71%؛ لتحقق نحو 9.1 مليار دولار.

وقال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية، إن مؤسسة "ستاندرد آند بورز" تناولت في تقريرها بشكل إيجابي، أهمية إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة، وأكدت أنها تعكس رغبة الدولة ومؤسساتها في تشجيع وجذب القطاع الخاص لزيادة استثماراته ووجوده القوي بالسوق المصري.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: