إعلان

حياة كريمة.. بروتوكول تعاون بين "الزراعة" وتحالف العمل الأهلي لدعم المزارعين والتنمية الريفية

02:03 م الثلاثاء 24 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

تصوير- محمود بكار:

وقَّع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة نهى طلعت عبد القوي، أمين سر التحالف الوطني لدعم العمل الأهلي والتنموي، تنفيذًا لتكليفات الرئيس السيسي، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والتحالف؛ لتنفيذ استراتيجية مشتركة، في مشروعات المنفعة العامة والتنمية الريفية ودعم المزارعين والمربين وتحسين مستوى معيشتهم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ويهدف البروتوكول إلى مشاركة التحالف الوطني في المشروعات والفعاليات المختلفة التي تقوم بها المؤسسات والمنظمات الدولية لخدمة المواطنين في مجالات الزراعة واستصلاح الأراضي، فضلًا عن مشاركة الوزارة في تقييم المشروعات التي يقوم بها التحالف في هذا الشأن، وإطلاق العديد من الفعاليات تحت مظلة مبادرة "ازرع" التي ينفذها التحالف.

وتتولى وزارة الزراعة، ووفقًا للبروتوكول، تنفيذ البرامج التدريبية لرفع الوعي والتدريب والإرشاد الزراعي لكوادر التحالف، في إطار مجالات التعاون المتفق عليها، والعمل والتنسيق بين الطرفين لإطلاق قوافل بيطرية، ضمن القوافل الشاملة التي ينفذها التحالف، والذي من شأنه تقديم كل التسهيلات التي من شأنها تمكين الوزارة من مساعدته.

وقال القصير: "إن هذا البروتوكول يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكاتف جهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة؛ حيث يشمل التعاون مع التحالف الوطني كثيرًا من المبادرات الزراعية وأيضًا زيادة الوعي لدى المجتمع المدني"، مضيفًا أن الوزارة دائمًا ترحب بالعمل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني؛ لأنهم شركاء في التنمية.

وأكد وزير الزراعة أن كل إمكانات وزارة الزراعة سوف تكون في خدمة دعم العمل الأهلي التنموي.

وأشاد القصير بدور التحالف الوطني في التنمية تحت مظلة واحدة، ومن هنا تأتي أهمية العمل الجماعي، مشيرًا إلى أن مجالات التعاون سوف تشمل كذلك التنمية الريفية وتحسين السلالات وتحديث نظم الري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل رفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين.

‏وقال القصير إن قطاع الزراعة شهد نهضة غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، وإن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة وكذلك المشروعات العملاقة التي تبناها الرئيس السيسي مكنت الدولة المصرية من مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف وزير الزراعة أنه سوف يتم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والتحالف؛ لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها.

وأكدت الدكتورة نهي طلعت عبد القوي، أمين سر التحالف الوطني لدعم العمل الأهلي والتنموي، أن الرئيس السيسي وجَّه التحالف إلى ضرورة بذل أقصى الجهود لدعم المزارع المصري من خلال جهود واعية ومبادرات طموحة ترتقي بالزراعة المصرية إلى مصاف الاستمثار الأمثل لمواردنا والاستفادة القصوى من قدراتنا وإمكاناتنا وأن توجيهات الرئيس للتحالف في مؤتمره الأول تضمنت زيادة الاهتمام بكل المزارعين؛ حيث أكد أن الزراعة نفسها لها أهمية خاصة مع كل التقدير للمبادرات الأخرى.

وأشارت طلعت أن التحالف الوطني وفي إطار جهوده لدعم الزراعة المصرية أطلق مبادرة "ازرع"، بشهر نوفمبر 2022 بهدف زيادة الرقعة الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح؛ لتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتحسين الدخل لمئات الآلاف من صغار المزارعين من خلال زيادة إنتاجهم عن طريق توفير التقاوي عالية الجودة والمعتمدة، وتعمل المبادرة على السعي للحفاظ على الموارد الطبيعية وعدم إهدارها مع زيادة قدرة صغار الفلاحين في المواجهة والتكيف مع التغيرات المناخية، وتأتي المبادرة في إطار التعاون المشترك بين التحالف الوطني للعمل الأهلي والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية كشريك في التحالف، وقدراتها على النهوض بالمزارع المصري.

وأوضحت أمين سر التحالف الوطني لدعم العمل الأهلي والتنموي أن بروتوكول التعاون يستهدف تنسيق كل الجهود في إطار تشاركي يحقق المنفعة العامة ويعزز تنفيذ الدولة استراتيجياتها الوطنية لضمان الأمن الغذائي لمصر وتنمية ومساعدة المزارع ودعمه، خصوصًا صغار المزارعين ويتضمن قيام وزارة الزراعة بدعم التحالف في المشاركة بالمشروعات والفعاليات المختلفة التي تقوم بها المؤسسات والمنظمات الدولية لخدمة المواطنين في مجالات الزراعة واستصلاح الأراضي والأمن الغذائي. وتطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة للتكيف مع آثار التغيرات المناخية ووضع نظم الإدارة المتكاملة لتحقيق الأمن الغذائي في المحافظات، من خلال إطلاق العديد من الفعاليات تحت مظلة مبادرة "ازرع" والعمل على إجراء برامج تدريبية لرفع الوعي والتدريب والإرشاد الزراعي لكوادر الطرف الثاني المختارة، في إطار العديد من المجالات، وإطلاق قوافل بيطرية ضمن القوافل الشاملة الخاصة بالتحالف بكل المحافظات.

حضر التوقيع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وبعض قيادات وزارة الزراعة والتحالف الوطني.

جدير بالذكر أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يضم 23 جمعية ومؤسسة أهلية، بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والذي يضم في عضويته 30 اتحادًا نوعيًّا، و27 اتحادًا إقليميًّا، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المتنوعة وهي مجالات خدمية وصحية وتوعوية، وتعليمية، وعمرانية.. وغيرها.

فيديو قد يعجبك: