إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 77".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

01:02 م الثلاثاء 24 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم ٧٧ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

يوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٧ حتى ٢٣ يناير الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، خلال هذا الأسبوع، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 550 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم المرور على العيادات البيطرية والمعارض البيطرية بناحية العمرانية، وتم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح بنواحي مركز الخانكة، وتم تنفيذ ندوة إرشادية بمركز قليوب، حول أهم العمليات الزراعية التي تجرى على المحصول في هذه الفترة وأهم الحشائش التي تنافس محصول القمح، وأعلنت استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية؛ حيث تم إزالة مكامير للفحم بنواحي مركز الخانكة.

وأطلقت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية قافلة زراعية، بمركز منوف بالتعاون مع كلية الزراعة، وواصلت حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية؛ حيث تم إزالة (5) حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية، فضلًا عن المرور على مراكز تجميع الألبان، ومحلات ومصانع الأعلاف.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، انطلاق الحملة القومية لتحصين رؤوس الماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام، بجميع الوحدات البيطرية المنتشرة بمراكز وقرى المحافظة؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها، وأطلقت قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بمركز ههيا، لدعم المربيين بالمنطقة.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: حوش عيسى، أبو حمص، كوم حمادة.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية ندوة إرشادية لمحصول القمح؛ حيث تم الحديث عن أنواع الحشائش التي تصيب القمح والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصي بها من قِبل وزارة الزراعة، وتم المرور على الزراعات بالمنطقة وتلاحظ أن الحقول بحالة جيدة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد مدرسة حقلية بالحقول الإرشادية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، وتم المرور على جمعيات جنوب بورسعيد لفحص المحاصيل الشتوية لاكتشاف أية إصابة على محصول البنجر والقمح وتوعية المزارعين بأهمية اتباع التوصيات الإرشادية، وتم المرور على وحدة الميكنة بمنطقة سهل الطينة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، ندوة حول: سياسات ترشيد استهلاك المياه، حيث تم استعراض موقف تطبيق سياسات ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية بنطاق المحافظة، وتم المرور على زراعات القمح والبنجر والفول البلدي، فضلًا عن الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بدمياط، قافلة بيطرية مجانية شاملة بكفر البطيخ، لتقديم كل الخدمات البيطرية بالمجان.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر بدء أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع نواحي المحافظة، وتم شن حملة على مراكز بيع وتداول الأدوية بمدينة الغردقة، وأسفرت عن ضبط كمية من الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، المرور على الزراعات الشتوية، وبعض الحقول المنزرعة قمحًا على مصاطب، كذلك المرور على محلات بيع وتداول الأسمدة والمبيدات، والمرور على مصانع الأعلاف.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا انطلاق الحملة القومية لتحصين الحيوانات ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلًا عن تنظيم زيارات ميدانية؛ للتوعية بأهمية التحصين ضد هذه الأمراض، وتعريف المربين بالأمراض وأعراضها ومدى خطورتها على الثروة الحيوانية.

وأطلقت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء قوافل بيطرية مجانية بمدينتي بئر العبد والشيخ زويد، لدعم المربيين، وتم شن حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 23 كجم لحومًا ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم إطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن بجميع نواحي المحافظة.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الأعمال والأنشطة الزراعية بالصوب الزراعية بمزرعة التسمين بطور سيناء، ومتابعة الأعمال والأنشطة الزراعية المختلفة بمدينة دهب، مع تيسير حصول المواطنين على المنتجات بأسعار مخفضة من خلال منفذ المديرية، وتم متابعة الزراعات القائمة.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد، انطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن والتي تستهدف تحصين ١١٨ ألف رأس من الماشية على مستوى المحافظة.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان انطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن لتحصين الثروة الحيوانية من رؤوس الماشية في المراكز والمدن.

فيديو قد يعجبك: