إعلان

مايا مرسي تشيد بجهود "المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة" لدعمها التمكين الاقتصادي للمرأة

11:52 م الإثنين 23 يناير 2023

الدكتورة مايا مرسي

كتبت - نور العمروسي:

أشادت رئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي بجهود المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لصالح جمهورية مصر العربية؛ لحرصها على إتاحة برامج متنوعة تستهدف دعم توجه الدولة للتمكين الاقتصادي للمرأة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة بفعاليات الحفل الذي نظمته المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص؛ لإطلاق برنامج عملهما السنوي لعام 2023 في مصر بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وثمنت مرسي، جهود وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد لدعمها ومساندتها لهذا الملف المهم ودورها في إدماج احتياجات المرأة في جميع ملفات التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، موجهة الشكر للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي للتعاون والتنسيق في العديد من مشروعات تمكين المرأة.
وحول مشروع تعزيز المرأة في التجارة الدولية (She Trades Egypt) الذي انتهى المجلس من تنفيذ مرحلته الأولى بالتعاون مع مركز التجارة الدولية وعدد من الجهات الشريكة، أكدت أنه يعد نموذجًا استثنائيًا للشراكات المتميّزة.

وأضافت أن المجلس قام خلال المشروع بتدريب وتأهيل 100 سيدة أعمال تنوعت مجالات عملهن ما بين صناعة الحلي والجلود والملابس والسجاد اليدوي وغيرها، عبر تنفيذ العديد من الورش التدريبية لهن في مجالات مختلفة لمساعدتهن لتطوير وتنمية وتسويق مشروعاتهن.

وأوضحت أنه تم الاستعانة بنخبة من الخبراء والمتخصصين والمصممين العالميين مثل المصمم العالمي مارك كوامي لتعريفهن بالاتجاهات العالمية في تصميم الحرف اليدوية، حتى يتسنى لهن الدخول للسوق العالمي، وتم إقامة معرض لمنتجاتهن.

وأشارت إلى أنه تم أيضًا الاستعانة بمحاضرين من جهاز تنمية المشروعات لتعريفهن بقواعد التسويق وبخدمات الجهاز سواء كانت خدمات مالية أو تسويقية ومعارض أو تطوير الأعمال، منوهة بأن الورش تضمنت عرضًا لنماذج لرائدات أعمال تفوقن في إدارة أعمالهن ووصلن للعالمية مثل مصممة المجوهرات "عزة فهمي" كنموذج ملهم لتشجيع السيدات وإلهامهن.

وتابعت أن نجاح المرحلة الأولى من المشروع كان الدافع وراء استكمال النجاح والاستثمار فيه والبدء في المرحلة الثانية التي تستهدف زيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية في قطاع الحرف اليدوية والأغذية الزراعية.

ولفتت إلى أن المشروع يسعى لتحقيق ثلاث نتائج رئيسية تتمثل في مواصلة دعم المستفيدين من المرحلة الأولى من الحرف اليدوية للسماح لهن بالوصول للأسواق الدولية، وتحسين بيئة الأعمال وأداء مؤسسات دعم التجارة والاستثمار في قطاع الأغذية الزراعية إلى جانب تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تملكها أو تديرها النساء في قطاع الأغذية الزراعية، والروابط التجارية والاستعداد للتصدير.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود مصر والمجلس بملف التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها بسوق العمل، مؤكدة اهتمام المجلس بمساعدة السيدات على تطوير الحرف التراثية المصرية، ومساعدتهن على تسويق منتجاتهن في المعارض والأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وأعربت عن تمنياتها بالنجاح والتوفيق لبرنامج العمل الجاري للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لصالح مصر، وتطلعها نحو نجاح المرحلة الثانية من المشروع وإتاحة فرص التمكين الاقتصادي للمزيد من السيدات داخل المشروع مع التوسع بالقطاعات المختلفة وإقامة معارض لرائدات الأعمال المستفيدات من المشروع بالخارج.

فيديو قد يعجبك: