إعلان

من هو سامي شرف سكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؟

09:23 م الإثنين 23 يناير 2023

سامي شرف وزير شئون رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تُشيَّع جنازة سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبدالناصر للمعلومات ومدير مكتبه، بعد ظهر غدٍ الثلاثاء، من مسجد أبو المكارم الزغل بشارع صلاح سالم.

سامي شرف، هو أحد مؤسسي المخابرات العامة المصرية، ومنذ بداية عمله ضابط مخابرات بعد ثورة 23 يوليو وهو يعمل مع الرئيس جمال عبدالناصر الذي كان يكلفه بمهام خاصة حتى أواخر شهر مارس 1955.

وعندما كان عبدالناصر مسافرًا للمشاركة في مؤتمر باندونغ استدعاه وكلفه بإنشاء سكرتارية الرئيس للمعلومات وعينه سكرتيرًا للرئيس للمعلومات، واستمر في هذا العمل وحصل على درجة مدير عام ثم وكيل ثم نائب وزير فوزير، قبل وفاة جمال عبد الناصر وتم تعيينه وزيرًا للدولة ثم وزيرًا لشؤون رئاسة الجمهورية وذلك في شهر أبريل عام 1970.

وتلقى "شرف"، تعليمه الابتدائي والثانوي في القاهرة ثم التحق بالكلية الحربية عام 1946 وتخرج منها في 1 فبراير عام 1949 وتم تعيينه في سلاح المدفعية برتبة الملازم، بعد قيام ثورة 23 يوليو بأيام التحق بالمخابرات الحربية.

وولد في حي مصر الجديدة بالقاهرة في عام 1929، وهو الطفل الرابع والذكر الثالث من بين 6 أطفال لعائلة مصرية من الطبقة المتوسطة.

والده الدكتور محمد عبدالعزيز شرف، من مواليد محافظة بني سويف 1889، وكان طبيبًا حاصلًا على شهادة الدكتوراه في الجراحة العامة من جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة.

فيديو قد يعجبك: