إعلان

وزير التموين يدعو نائب رئيس وزراء بولندا لزيارة مصر وبحث تعزيز التعاون في الأمن الغذائي

04:23 م الأحد 22 يناير 2023

على المصيلحى وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ):

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة والتنمية المحلية البولندى هنريك كووالتشيك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي.

جاء ذلك على هامش مشاركته في المنتدى الدولي للأغذية والزراعة والذي يعقد برلين في الفترة من 18 الى 22 يناير الحالي بحضور أكثر من 70 وزيرا للزراعة من مختلف أنحاء العالم.

وأشار المصيلحي إلى أهمية بولندا كمصدر يمكن الاعتماد عليه على المدى الطويل كمصدر رئيسي للقمح بالنسبة لمصر.

كما رحب الجانب البولندي بالاستجابة للدعوة لزيارة مصر، مشيرا إلى تطلعه لتعزيز مجالات التعاون في تصدير الحبوب لمصر ومن أهمها الاقماح والتفاح البولندي، وإقامة شراكة وتعاون طويل الأمد مع مصر يتم بمقتضاه تصدير القمح والتفاح البولندي إلى مصر، مقابل استيراد بعض المحاصيل الزراعية التي تشتهر مصر بجودتها (البطاطس، البرتقال، المانجو، الفراولة..).

وأعرب المسئول البولندي عن تقديره لاستجابة الجانب المصري لعقد هذا الاجتماع.

من جانب آخر، عقد المصيلحى لقاء مع المدير الدولى للأغذية والزراعة بالبنك الدولى السيد Martin Van مقدما الشكر له على مبادرة البنك الدولى لدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار والذى قد وافقت عليه الحكومة مؤخراً والخاص بتعزيز قدرات الأمن الغذائي والتى خصص منها 120 مليون دولار لبناء الصوامع.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان أنه تم خلال اللقاء مناقشة أسعار القمح وزيوت الطعام وتحمل موازنة الدولة زيادة قدرها 25%.

من جانبه، أوضح ممثل البنك الدولى أنه يمكن للبنك تقديم ضمانات للحفاظ على أسعار محددة خلال عملية طرح المزايدات ما بين الشركات لضمان حصول مصر على أسعار الزيوت بأسعار مناسبة.

وفي سياق آخر عقد المصيلحي لقاء مع وزير الزراعة الفيدرالي الالماني، والذي أكد على أهمية التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

كما شملت لقاءات المصيلحي مقابلة كل من وزير زراعة أسبانيا، و لى لى البينو نائب وزير الزراعة بجنوب السودان ، وتم مقابلة وزير زراعة اليمن وكينيا وروندا، كما تم حضور فعاليات حفل الاستقبال بدعوة من رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية.

وأكد المصيلحي خلال مشاركته في جلسات المنتدى والتي ركزت على آليات تدشين نظام لحماية الأمن الغذائى وقت الأزمات مشددا على ضرورة عدم توظيف الغذاء كأداة في أي صراعات سياسية، مشيراً إلى النتائج التي يمكن أن تصيب عدد كبير من الدول التي ليس لديها علاقة بتلك الصراعات، ضارباً المثل بتأثر مصر كأكبر مستورد للحبوب في العالم جراء تداعيات الحرب الأوكرانية.

وأكد أهمية مساهمة الدول المتقدمة فى نقل وتطبيق المعرفة والخبرة والتكنولوجيا اللازمة إلى الدول النامية من أجل التصدي لأهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعى والغذائى فى تلك الدول، ولا سيما التي تتعلق حاليا بتداعيات ظاهرة تغير المناخ.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: