إعلان

قبة حرارية.. الأرصاد تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام

11:13 ص الأحد 22 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أسباب الارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الفترة وهل هو مستمر أم لا.

وقالت الأرصاد، في بيان، الأحد، إن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ارتفاع في درجات الحرارة في شهر يناير، حيث وصلت درجة الحرارة قبل هذا في شهر يناير عام 2018 إلى 24 درجة مئوية ووصلت درجة الحرارة في أعوام أخرى لمعدلات أعلى من ذلك مثل عام 2021 حيث كانت درجة الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية.

وأضافت الهيئة أن الارتفاع في درجات الحرارة الحادث خلال هذه الفترة يعود إلى تقدم المرتفع السيبيري إلى شرق أوروبا وشمال المملكة العربية السعودية، حيث إن امتداده على شرق أوروبا عمل على منع تأثرنا بالمنخفضات الجوية التي تحدث في أوروبا،

وأيضا امتداد المرتفع السيبيري على شمال المملكة العربية السعودية عمل على امتداد منخفض البحر الأحمر الذي مدنا بكتل هوائية دافئة نهارا ورياح جنوبية شرقية.

وتابعت هيئة الأرصاد: أما بالنسبة لطبقات الجو العليا فإننا نتأثر بمرتفع جوي يعمل كقبة حرارية أو مظلة ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان في طبقات قريبة من السطح، وهو عامل أساسي في رفع درجات الحرارة وحالة الاستقرار التي نمر بها ومن أهم أسباب تكون الشبورة المائية صباحا.

ونوهت الهيئة بأن هذا الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة أننا مازلنا في فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية في الفترة القادمة.

فيديو قد يعجبك: