إعلان

دعم مجاني من "بحوث الصحراء" للمناطق الحدودية والأكثر احتياجًا والمرأة المعيلة

05:00 م السبت 21 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أعلن مركز بحوث الصحراء العديد من الأنشطة المجانية في مجال المشروعات الإنتاجية للمواطنين في محافظات سيناء والوادي الجديد والبحر الأحمر.

وقال الدكتور عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه تم وضع رؤية لبرنامج بحثي تطبيقي بعنوان: "دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة"؛ بهدف رفع مستوى معيشة أبناء سيناء بمنطقتَي الحسنة والشيخ زويد؛ لتحسين ظروفهم الحياتية.

وأضاف زغلول: تتم كل الأنشطة في إطار التشاركية بالتدريب ورفع المهارات اللازمة لاستدامة هذه المشروعات من خلال عقد 10 دورات تدريبية وورش عمل في مجالات الأنشطة الزراعية المختلفة التي تم تقديمها للمجتمع في المنطقة.

وتشمل هذه المجالات الآتي:
• وقاية النبات ومكافحة الآفات- الزراعات المحمية- النباتات الطبية والعطرية- التسميد العضوي والحيوي- الممارسات الزراعية المثلى للزراعات القائمة (الزيتون) - الطاقة الجديدة والمتجددة- تحلية المياه- الإنتاج الحيواني والداجني.

وتابع رئيس مركز بحوث الصحراء: استكمالًا لجهود وزارة الزراعة في تحسين الخدمات المقدمة لأبناء الحسنة؛ تم تقديم عدد من المشروعات التنموية التي بلغت 256 مشروعًا استفاد منها 1365 من أهالي المنطقة، بإجمالي تكلفة نحو 2.5 مليون جنيه.

واستطرد زغلول: في منطقة الشيخ زويد تم تقديم عدد من المشروعات التنموية التي بلغت 81 مشروعًا استفاد منها نحو 421 مواطنًا بإجمالي تكلفة نحو نصف مليون.

وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء أنه تم توزيع نحو ٥٧٩ مشروعًا صغيرًا على سبيل الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة لأهالي محافظة الوادي الجديد؛ حيث استفاد منها نحو ٢٩١٠ مستفيدين من قرى الشركة والمنيرة وناصر الثورة، حيث شملت تلك المشروعات بطاريات للدواجن البياض ومشتملاتها، ورؤوس أغنام، وشتلات طماطم، وبونيكام، ونباتات طبية وعطرية، وتقاوي الكينوا، ومبيدات ومخصبات زراعية، وأدوية وفيتامينات بيطرية، وماكينات فرم مخلفات النخيل، وماكينات جرش حبوب وعمل السيلاج.

وقال زغلول إنه في إطار مبادرة حياة كريمة وبحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، قام مركز بحوث الصحراء بتسليم مساحة ٧٠ فدانًا بمنطقة قرية أبو شروف بسيوة على الشباب، مع توزيع شتلات الزيتون بواقع ٧٥ شتلة لكل فدان، وأنشأ منظومة الري الحديث بالتنقيط من خلال حفر بئر مع عدد ٣ أحواض تبريد سعة ١٥٠م٣ لكل حوض تُدار بمواتير تعمل بالطاقة الشمسية وبمحابس رئيسية ومحبس فرعي لكل ٢ فدان؛ بحيث تصل المياه بذات طاقة الضخ إلى أبعد منطقة بالمشروع، وذلك تأكيدًا لاهتمام الدولة بتمكين الشباب وتوفير مزيد من فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.

وأضاف زغلول أنه في إطار تمكين المرأة المعيلة من بعض الأنشطة الزراعية والتي تسهم في زيادة دخل الأسرة؛ تم توزيع 2150 مشروعًا في مجال المشغولات اليدوية والتصنيع الغذائي وإنتاج الكمبوست والصابون والتغليف وإنتاج فطر المشروم وتغليف بعض من أعشاب النباتات الطبية والعطرية بطريقة آمنة وجيدة؛ لبيعها وزراعة أسطح وحدائق المنازل والزراعة في صوب زراعية لتلافي ارتفاع درجات الحرارة، وذلك في محافظات مطروح وشمال سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد.

فيديو قد يعجبك: