إعلان

"حقوق إنسان النواب" تناقش مفهوم الحقوق مع رؤساء الجامعات

06:50 م الإثنين 02 يناير 2023

النائب طارق رضوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، اجتماعًا اليوم، مع عدد من رؤساء الجامعات (سوهاج، أسيوط، قنا، أسوان)، لإقامة حوار حول مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان.

وأكد النائب طارق رضوان، أهمية دور الجامعات، قائلا، إن دورها ليس محوري في قطاع التعليم فقط بل ترسم مستقبل البلاد في إخراج جيل واعي مثقف ما يجعل هناك مستقبل أفضل للدولة.

وأضاف "رضوان"، أن حقوق الإنسان تعد بوصلة التحرك في التعليم الجامعي، متابعًا، :"أيضا لابد من تكثيف الجهود بالجامعات لمحو الأمية الثقافية"، لاسيما وأن المؤشرات تقول نسبة الأمية تصل إلى ٢٥% من المجتمع المصري، وهذه قوة قادرة على هدم أي إنجازات بالدولة بشكل سريع.

وأضاف النائب محمد عبدالعزيز وكيل اللجنة، أن للجامعات دور مهم في تكوين الحصيلة الفكرية للطلاب، متابعا،كما توجد قضايا مهمة في الصعيد تتعلق بحقوق المرأة والزيادة السكانية ومكافحة العنف والتمييز ضد المرأة، تقع على عاتق الجامعات.

وتساءل عن الدور التوعوي للجامعات، لاسيما أنها سبب فى تشكيل الوعى لدى الشباب، وأيده النائب عبدالنعيم حامد، مؤكدًا أهمية التدريب والتأهيل لطلاب الجامعات.

من جانبه تساءل النائب إيهاب رمزي، عن دور الجامعات في مساعدة طلاب ذوي الإعاقة للحصول على حقوقهم داخل الجامعات.

واستعرضت الدكتورة مها كامل غنيم، رئيس جامعة أسيوط، جهود الجامعة في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الجامعة أنشأت مركز لحقوق الإنسان يضم وحدات للدراسات والبحوث وأن هناك عيادة قانونية لها اختصاصات في حقوق الإنسان وأيضًا وحدة مكافحة التمييز ووحدة ذوي الإعاقة.

وأضافت، أيضًا يتم مناقشة عدد من القضايا مثل مناهضة العنف والثأر والقضية السكانية، ولدينا أيضًا برنامج اقرأ والذي يستهدف محو الأمية.

وقال الدكتور لؤي سعد، نائب رئيس جامعة أسوان، لدينا مقرر خاص بحقوق الإنسان، وأن هناك خطوات بالمجلس الأعلى للجامعات لتطوير ذلك المقرر.

واستعرض "سعد"، جهود الجامعة في التعامل مع طلاب الدمج، مشيرًا إلى أنهم يمتحنون مع الطلبة العاديين في نفس التوقيت، مشيرًا إلى أنه لأول مرة تأتي إدارة التجنيد لطلاب الجامعة، بدلًا من ذهاب الطلاب إليه، لاسيما وأن المسافة كبيرة بين محافظة أسوان ومنطقة التجنيد في قنا.

كما استعرض الدكتور محمد رشدي، جامعة جنوب الوادي قنا، دور وحدة حقوق الإنسان بالجامعة، وتنظيم ندوات لقضايا المرأة والتوعية بالأمراض الخاصة بالفتيات وقضايا المرأة مثل التحرش.

وأكد أن دور الجامعة في المجتمع ليس قاصرًا على مقرها في قنا بل يصل إلى حلايب وشلاتين والأقصر.

فيديو قد يعجبك: