إعلان

مصدر بـ"الكهرباء": الانتهاء من إنشاء مركز التحكم الإقليمي بالعاصمة الإدارية في الربع الأول من 2023

11:41 ص الإثنين 02 يناير 2023

وزارة الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع مراكز التحكم يمثل نقلة نوعية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة؛ مما يعود بالنفع على شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية من خفض زمن ومعدلات انقطاع التيار وحل أية مشكلة طارئة في وقت زمني قياسي، منوهًا بأنه تم إنشاء وتحديث مركزَين للتحكم بكل من مناطق مصر الوسطى ومصر العليا.

وأضاف المصدر، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم الإثنين، أنه جار العمل حاليًّا على إنشاء وتحديث عدد 4 مراكز تحكم إقليمية بشبكة نقل الكهرباء بكل من مناطق (القناة، والقاهرة، والإسكندرية، والدلتا) ، وكذلك تم اتخاذ خطوات استباقية متعلقة بمركز التحكم القومي بالعاصمة الإدارية؛ حيث تم الإعداد بواسطة الاستشاري EDF وتم طرح المناقصة عالميًّا على شركات متخصصة في هذا المجال، وتم التعاقد مع التحالف الفائز سيمنس- حسن علام؛ لبدء التنفيذ في ديسمبر 2020، وتبلغ التكلفة الاستثمارية له 840 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال 24 شهرًا، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمبنى بالكامل ومن المخطط الانتهاء من التشطيبات النهائية لمبنى تحكم العاصمة في بداية 2023، والانتهاء من المركز بالكامل في الربع الأول من 2023.

وأكد المصدر أن هناك جهودًا متواصلة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء موزعة على مستوى شركات توزيع الكهرباء، طبقاً لأحدث التكنولوجيات، ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية، والتي يتم تنفيذها على عدة مراحل، فتشمل المرحلة الأولى عدد 6 تحكمات، وتم الانتهاء من تنفيذ عدد 3 مراكز تحكم، وفي مرحلة التشغيل التجريبي؛ وهي القاهرة الجديدة ومدينة نصر و6 أكتوبر.

وننشر أهم المعلومات عن مركز التحكم القومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في ما يلي:

1-تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى جمهورية مصر العربية ذات جهد 500 ك.ف و220 ك.ف و 132 ك.ف بإجمالي عدد 228 محطة؛ منها عدد 72 محطة إنتاج طاقة كهربية من مصادر مختلفة بقدرة إجمالية 59,5 جيجاوات؛ للحفاظ على استقرار وتوزيع الطاقة الكهربية على الشبكة الموحدة بالشكل المناسب والآمن طبقًا للمواصفات القياسية العالمية.

2-تشغيل ومراقبة وحدات إنتاج الطاقة الكهربية بجميع محطات الإنتاج المختلفة بمحطات طاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية والمحطات المائية والمحطات البخارية وضمان التشغيل الأمن والاقتصادي لجميع الوحدات .

3-مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار؛ الأردن- ليبيا- السودان.

4-عمل الدراسات اللازمة للشبكة الكهربية لمواجهة تطورات الأحمال وتطوير جودة التغذية ومراقبة مستويات القصر الكهربي للشبكة ومدى تحملها .

5-مراقبة ودراسة تأثير الربط الكهربي الحالي والمستقبلي لمحطات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية على أداء الشبكة الكهربية وضمان استقرار الشبكة.

6-تبادل المعلومات الخاصة بالشبكات الكهربية مع عدد سبعة مراكز تحكم إقليمية بجميع المحافظات ومركز التحكم الإقليمي ببنبان لإدارة الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بجنوب الصعيد للوصول إلى أعلى جودة لتقديم خدمة التغذية الكهربية على مستوى الجمهورية .

7-إنشاء مبنى مركز التحكم القومي في الطاقة الكهربية بالعاصمة الإدارية الجديدة بجميع مستلزماته وربطه بشبكة الألياف الضوئية القائمة، وتوريد وتركيب أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية SCADA وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية EMS تتبع أحدث أساليب التكنولوجيا .

8-توريد وتركيب أجهزة اتصالات تعمل بأحدث تقنيه لتطوير منظومة الاتصالات القائمة وربطها بالمركز التحكم القومي بالعاصمة الإدارية، وتحديث بعض وحدات نقل المعلومات الطرفية بالمحطات المختلفة .

9-تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 840 مليون جنيه مصري وهذه التكلفة تغطي إنشاء المشروع بالكامل وإجراء جميع الاختبارات اللازمة.

10-تدريب القائمين على المشروع لرفع كفاءة الكوادر البشرية والاطلاع على أحدث التكنولوجيا العالمية في مجال مراكز التحكمات للشبكات الكهربية وكذلك الدعم الفني خلال فترة الضمان.

فيديو قد يعجبك: