إعلان

نقيب الفلاحين يكشف أهمية زيادة سعر توريد أردب القمح للمزارعين

02:40 م الخميس 19 يناير 2023

حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين تطبيقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، أسعد كل المزارعين، مشيرًا إلى أن الحكومة استلمت إردب القمح الأعلى نقاوة من المزارعين العام الماضي، بعد إضافة حافز توريد القمح بـ 885 جنيهًا رغم تقارب تكلفة زراعة الأقماح ما بين الموسم الحالي والماضي.

وأضاف نقيب الفلاحين، في بيان، أن مصر من أعلى دول العالم على مستوى إنتاجية الوحدة المنزرعه من القمح، رغم أن الموسم في مصر يتراوح ما بين 5 إلى 6 أشهر فقط، ويستمر موسم زراعة الأقماح في بعض الدول إلى 10 أشهر، وينتج فدان القمح المصري في المتوسط نحو 3 أطنان من القمح عالي الجودة.

وأوضح أن أنسب مواعيد زراعة القمح في مصر تكون ما بين 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر عام ليحصد في شهر إبريل، مشيرًا إلى أن زراعة فدان واحد من الأقماح تكلف في المتوسط طبقًا للظروف الحالية 20 ألف جنيه، ليعطي مكسب للمزارع نحو 7 آلاف جنيه تقريبًا بعد حساب التكلفة.

وتبدأ زراعة الأقماح بحرث الأرض مرتين (4 اوشاش حرث ورد بلغة المزارعين) بتكلفة 1200 جنيهًا، ثم يتكلف الفدان نحو 4 مقاطير زراعية من السماد البلدي بتكلفة 4 آلاف جنيه، ويحتاج فدان القمح تقاوي في المتوسط نحو 3 شكاير حسب طريقة الزراعة (سواء بدار أو بالجورة) ونوع الأرض (طينية أو جبلية) بتكلفة 1500 جنيه، ثم يحتاج طوال فترة زراعته نحو 5 أجولة من الأسمدة الكيماوية بمتوسط تكلفة 1500 جنيه حيث يباع جوال سماد اليوريا المدعم بنحو 270 جنيه وقد يصل إلى 450 جنيه في السوق الحر.

ويحتاج فدان القمح لنحو 600 جنيه مبيدات لمقاومة الحشائش والأمراض ومسبباتها تقريبا، كما تتراوح عدد ريات القمح ما بين 10 إلى 25 رية حسب نوع الأرض (طينية أو رملية) وطريقة الري والزراعة ( زراعة على مصاطب أو أحواض وري بالطرق القديمة أو الحديثة) بمتوسط تكلفة تصل إلى 2000 جنيه للفدان.

وتابع نقيب عام الفلاحين، أن فدان القمح يحتاج في المتوسط عمالة بمصاريفها طوال مدة زراعته وحتى قرب الحصاد من تجهيز الأرض وري المحصول ورش وخلافه بنحو 4000 جنيه تقريبا ويحصد فدان القمح ويربط إلى حزم بنحو 2000 جنيه ويدرس بنحو 1000 جنيه، بالإضافة إلى نحو 6 الاف جنيه في المتوسط حساب مدة إيجار فدان القمح تقريبًا.

لينتج في المتوسط نحو 20 أردب من الأقماح بالسعر الذي اعلنته الحكومة وهو 1250 يساوي، 25 ألف جنيه بالإضافة إلى إنتاج نحو 8 حمولات تبن أبيض زنة 260 كيلو بنحو 2000 جنيه باجمالي نحو 27 ألف جنيه.

وأكد عبدالرحمن أن الدولة تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك من الأقماح طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وفرة أصناف عديدة من الأقماح عالية الإنتاج ومقاومة جيدة للأمراض وتتحمل التغيرات المناخية، كما وضعت سعر مجزي لتوريد القمح قبل موسم الزراعة حيث أعلنت نيتها شراء الأقماح بـ 1000 جنيه للإردب قابلة للزيادة حسب تغير الأسعار مما حفز المزارعين لزراعة أكبر قدر ممكن من مساحة القمح وصلت إلى 3 ملايين و650 ألف فدان لأول مره في تاريخ مصر متوقعًا انتاجية تزيد عن 10 ملايين طن.

فيديو قد يعجبك: