إعلان

برلمانى: قرار زيادة سعر توريد القمح يحقق الأمن الغذائي

08:56 م الأربعاء 18 يناير 2023

توريد القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال أحمد البنا عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر توريد القمح من ألف جنيه إلى ١٢٥٠ جنيهًا، خطوة مهمة في إطار استراتيجية الدولة للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف "البنا"، في تصريحات للمحررين البرلمانين، أن القرار من شأنه تشجيع المزارعين وشركات الاستثمار الزراعي على التوسع في زراعة القمح، نظرًا لأنه يحقق عائد مناسب لهم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن القرار وغيره من القرارات السابقة المتعلقة بأسعار توريد المحاصيل، تؤكد انتباه الدولة لأهمية ذلك القطاع الزراعي وأهمية تحقيق هامش ربح للمزارع البسيط، بما يضمن له حياة كريمة، بعدما كانت أغلب المحاصيل الزراعية لا تحقق عائد مناسب للفلاح بل كان بعضها يحمل الفلاح خسائر بسبب ارتفاع أسعار التكلفة وانخفاض العائد.

وتابع: "يتبقى أمامنا تعظيم دور مراكز البحوث والإسراع في خطوات الاستفادة من الهندسة الوراثية في بعض المحاصيل الاستراتيجية"، بهدف زيادة حجم الإنتاج منها، ومساعدة الدولة في مواجهة التحديات الاقتصادية المتعلقة بتوفير تلك المحاصيل مثل الذرة الصفراء.

وأضاف البرلماني، علينا أيضًا تفعيل نظام الزراعات التعاقدية بشكل أفضل في مثل تلك المحاصيل الاستراتيجية، وتسهيل أي عقبات أمام تفعيله وتوعية المواطنين بشأنه، بهدف تأمين حاجة البلاد منها.

فيديو قد يعجبك: