إعلان

"زراعة البرلمان" توصي بتعديل بروتوكول التحول للري الحديث

08:18 م الثلاثاء 17 يناير 2023

مشروع الري الحديث

كتب- نشأت علي:
ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة،
طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودي، بشأن عدم تفعيل بروتكول التعاون بين وزارات الموارد المائية والري، الزراعة واستصلاح الأراضي، المالية، وبنكي الزراعي المصري والأهلي لتطوير المساقي والتحول لنظم الري الحديث لترشيد استهلاك المياه.

واستعرض النائب محمد الصمودى، طلب الإحاطة مشيرا إلي توقف تنفيذ بروتكول تطوير المساقى وتحديث نظيم الرى الموقع بين وزارات الموارد المائية والرى والمالية والزراعة واستصلاح الاراضى والبنك الزراعى المصرى والاهلى عام 2018، رغم حصول الجمعيات على موافقات من المزارعين على تنفيذ المشروع باراضيهم التكلفة المعلنه وان التأخر أدى لزيادة الاسعار.

وعقّب ممثل الإدارة المركزية بقطاع تطوير الرى موضحًا أنه يتم مراجعة الأسعار الواردة بالبروتكول فى ظل احتساب الاسعار فى الفترة الماضية وعمل ملحق له واعتماده من مجلس الوزراء وموافاة البنك به.

وأوصت اللجنة بالإسراع فى إعداد مذكرة بتعديل البروتكول وعرضه على رئيس مجلس الوزراء لاعتماده وتدبير المبالغ اللازمة لتنفيذ تطوير المساقى الخصوصية وتحديث نظم الرى لتوفير المياه والطاقه وزيادة الانتاجيه الزراعية.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن المطالبة باستبدال مغذيات الجهد المتوسط لري مدينة فوه 2،1من مغذيات هوائية إلى كابلات أرضية بمحافظة كفر الشيخ.

و عقّب رئيس قطاع محطات الوجه البحري وسيناء موضحا بانه لم يتم تحويل الخطوط الكهربائية الهوائية الى أرضية في مركز فوة سواء في أرض المحامين او غيرها، ما أدى إلي انفعال النائبة هالة أبو السعد مقدمة طلب الإحاطة على رد ممثلي وزارة الموارد المائية والري واكدت على انها ممثلة الدائرة بمجلس النواب وبالفعل تم تحويل الخطوط الهوائية الى أرضية.

وأوصت اللجنة، بتشكيل لجنة للمعاينة على الطبيعة بالتنسيق بين وزارتي الموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة، ومعاينة اراضي المحامين للتأكد من تحويل خطوطها من هوائية الى أرضية والعرض على اللجنة فى اجتماع مقبل.

فيديو قد يعجبك: