إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 76".. جهود المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

03:00 م الثلاثاء 17 يناير 2023

السيد القصير وزير الزراعة

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٧٦ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

يوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٠ حتى ١٦ يناير الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، خلال هذا الأسبوع، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و 13 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذلك تم المرور على العيادات البيطرية والمعارض البيطرية بناحية الهرم وفيصل، كما تم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية متابعة الزراعات القائمة، وأعمال حماية أراضٍ بقها وطوخ، والمرور على الجمعيات الزراعية، لتفقد سير الأعمال، وتم عقد الاجتماع الخاص بلجنة الاستثمار بالمحافظة، لمناقشة طلبات المواطنين بخصوص إقامة المشروعات الاستثمارية على الأراضي الزراعية بالقليوبية والتي تخدم المواطنين بالمحافظة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على زراعات القمح، بمركز شبين الكوم وتنظيم يوم حقلي، وتم إزالة عدد (14) حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 13 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم؛ تم خلالها المرور على 110 من أسواق بيع اللحوم، وضبط أكثر من 156 كجم لحومًا وذبحًا خارج المجازر وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين أكثر من 2443 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلًا عن تنظيم 53 ندوة إرشادية و303 لقاءات إرشادية.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: كفر الدوار، أبوحمص، الدلنجات، المحمودية، كوم حمادة، البريجات.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح، وتم متابعة أعمال سوسة النخيل، والزراعات الشتوية بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، ونظمت إدارة المحاصيل السكرية ندوة بعنوان تعظيم إنتاجية بنجر السكر.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على زراعات البنجر بنواحي المحافظة، كما تم المرور على زراعات القمح، والجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، المرور على الزراعات الشتوية، وحقول القمح، والمرور على محلات بيع وتداول الأسمدة والمبيدات.

وشاركت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر في فعاليات المؤتمر الثالث للتنمية المستدامة لمؤسسة الأورمان؛ حيث تم الكشف والتسجيل والترقيم والتأمين وفحص السونار لعدد 10 رؤوس جاموس عيشار، وتم تسليم الجاموس لعدد عشر أسر مستحقة، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بيطرية للأهالي بأهمية تحصين الحيوانات وأهم الأمراض المعدية ودور الطب البيطري في الحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأطلقت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، قافلة بيطرية مجانية بمدينة بئر العبد، لدعم المربيين بالمنطقة، وتم شن حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 38 كجم لحومًا ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة زراعة القمح لدى المزارعين، وتم تفقد الزراعات المنتجة من الخضراوات والفاكهة بمدينة طور سيناء وعنبر الدواجن، وتم متابعة الأعمال الزراعية بمدينة نويبع وتوزيع 1000 شتلة زيتون وليمون على مراكز الشباب والمدارس والمنشآت الحكومية، ومتابعة المشروعات التي تتم بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، وشاركت في زراعة الشتلات التي تم توزيعها بمدينة أبو رديس بالمدارس، والمرور لفحص المناطق المختلفة؛ للتأكد من خلوها من الإصابة بالنمل الأبيض، وفحص أشجار النخيل؛ للتأكد من خلوها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

فيديو قد يعجبك: