إعلان

مصراوي يتصدر المواقع الإخبارية في استطلاع إعلام القاهرة حول تغطية قمة المناخ

04:29 م الإثنين 16 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تصدر موقع مصراوي المواقع الإخبارية المصرية في استطلاع رأي الجمهور الذي أجرته كلية إعلام القاهرة حول تغطية وسائل الإعلام لمؤتمر قمة المناخ cop27Egypt، التي أقيمت في مصر نهاية العام الماضي.

وأعلنت الدكتورة سحر مصطفى مدير مركز بحوث ودراسات الرأي العام، اليوم، نتائج استطلاع الرأي، الذي تم تنفيذه عن طريق كلية الإعلام بجامعة القاهرة. وتضمن استطلاع رأي 1500 مواطن، كما تم الاعتماد على عدد كبير من الباحثين وعرض الاستطلاع على عدد كبير من المحكمين لأخذ آرائهم.

وشمل استطلاع الرأي مواطنين من الريف والحضر، ومستويات تعليمية متنوعة. وشارك فيه 74% نساء، و26% الذكور، فيما بلغ متوسط عمر عينة البحث 24.3 سنة، وبلغت نسبة المشاركين الحاصلين على تعليم جامعي 80.3% وفوق جامعي 14% وتعليم متوسط 5.7%.

وفيما يخص نوع التعليم بلغت نسبة المشاركين المتعلمين في مدارس حكومية 79.3% والمتعلمين في مدارس خاصة 17.7% و المتعلمين في مدارس أجنبية 3%.

وفي شأن القضايا المتعلقة بالمناخ التي حرص جمهور العينة على متابعتها، جاءت ندرة المياه والجفاف في الصدارة ثم السياسة الخضراء في العالم تلتها قضية التمويل الذي ستقدمه الدول الغنية للدول الفقيرة بسبب تأثيرات المناخ، وحلت قضية الطاقة المتجددة في المركز الرابع، ثم الحد من مخاطر الكوارث وتأثير المناخ على التنوع البيولوجي ودور المجتمع المدني والحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على مواجهة آثار تغيرات المناخ.

وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي مصادر الأخبار حول المؤتمر، تلتها المواقع الإخبارية الالكترونية ثم التليفزيون فيما جاءت الصحف في المركز الأخير. وأثنت مدير مركز بحوث الرأي العام على أداء صفحة مجلس الوزراء.

وبالنسبة للمواقع الإخبارية الالكترونية، جاء موقع مصراوي في المركز الأول ثم القاهرة 24 في المركز الثاني.

وفي فئة الصحف ومواقعها الإلكترونية جاء اليوم السابع في المركز الأول ثم المصري اليوم وحل الأهرام في المركز الثالث ثم الوطن رابعا.

وفي فئة القنوات الفضائية، جاءت قناة dmc في المركز الأول، ثم mbc مصر، تلتها قناة CBC في المركز الثالث، فيما تصدرت صفحة رئاسة الجمهورية على فيسبوك قائمة المؤسسات الرسمية في التغطية، تلتها صفحة مجلس الوزراء ثم صفحة وزارة البيئة.

كما تصدر الإعلامي عمرو أديب الإعلاميين في التغطية للمؤتمر ثم رامي رضوان تلاهما لميس الحديدي وشريف عامر.

وفي فئة الإذاعة جاءت نجوم إف إم في الصدارة ثم البرنامج العام وحلت القاهرة الكبرى في المركز الثالث.

وقالت الدكتورة حنان جنيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، إن العمل البحثي مشهود له بالكفاءة عندما يخرج من كلية الإعلام، مشيدة بجهود الدولة المصرية في إخراج قمة المناخ cop27.

فيديو قد يعجبك: