إعلان

بتكلفة 1.9 مليار جنيه.. تفاصيل محور بديل خزان أسوان

02:58 م الإثنين 16 يناير 2023

محور بديل خزان أسوان

كتب- محمد نصار:

نشرت وزارة النقل فيديو تصوير جوي لمحور بديل خزان أسوان أوضح حجم الأعمال التي يجرى تنفيذها وآخر التطورات الخاصة بعملية الإنشاءات.

ويأتي مشروع محور بديل خزان أسوان بمحافظة أسوان، ضمن محاور النيل العرضية التي وجه بتنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كم ولخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

ويأتي مشروع محور بديل خزان أسوان بمحافظة أسوان، ضمن محاور النيل العرضية التي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلومترا ولخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.957 مليار جنيه للمشروع ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 متر، ويضم 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويتكون من عدد 3 أعمال صناعية (2 كوبري + نفق).

ويتم تنفيذ كوبري على النيل بطول 2050 مترا بالإضافة إلى نفق وكوبري الطريق الصحراوي الغربي وأعمال طرق بطول 3.3 كم.

وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ القطاع الثاني من مشروع محور بديل خزان أسوان تحت إشراف وزارة النقل وهو عبارة كوبري خرساني على النيل يتكون من 14 محورا وبطول 676 مترا وعرض 29 مترا من 3 حارات في كل اتجاه ويبلغ عرض الفتحة الملاحية للكوبري 180 مترا.

ويساهم محور بديل خزان أسوان في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للحفاظ على الخزان وإطالة عمره الافتراضي.

ويستهدف المحور خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية.

ويمتد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، كما يتم رفع كفاءة الطريق الرابط شرق المحور والواصل لطريق أسوان برانيس.

ويربط المحور أيضا بين الطريق الواصل لطريق (أسوان - برنيس) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة - أسوان) عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة - أسوان) والربط على طريق (أسوان - أبو سمبل).

فيديو قد يعجبك: