إعلان

البيئة: تطوير محمية الدبابية ووضعها على خريطة السياحة البيئية بالأقصر

01:45 م السبت 14 يناير 2023

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شارك الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، نيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في فعاليات الجلسة الرئيسية للمؤتمر السنوي الثالث للاستدامة والذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع مؤسسة الأورمان بمحافظة الأقصر والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور وزراء التضامن والمالية والزراعة والهجرة وذلك خلال الفترة من 12 لـ 15 يناير الجاري تحت عنوان "عن شراكات الأعمال نحو حلول مستدامة أكثر كفاءة".

وأوضح أبو سنة، أن المؤتمر يستهدف إبراز دور الاستدامة في تعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية ورفع الإنتاجية وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتنموية لتطبيق مبادرات المسؤولية المجتمعية للشراكات لتحقيق الرفاهية الاجتماعية والأقتصادية.

كما يناقش المؤتمر دور المجتمع المدني في مواجهة التأثير السلبي لتغير المناخ الاجتماعي والاقتصادي على الفئات الضعيفة ودور التمويل في مختلف جوانب التحول الأخضر.

وعلى هامش مشاركته بالمؤتمر، زار الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي بزياره لفرع جهاز شئون البيئة في محافظه الأقصر والاجتماع بالعاملين بالفرع والاطلاع على خطة العمل به.

كما زار الرئيس التنفيذي محمية الدبابية وذلك بهدف دراسة سبل تطوير محمية الدبابية وإزالة العقبات لوضعها على خريطة السياحة البيئية بمحافظة الأقصر.

ورافقه أثناء الزيارة، الدكتور إكرامي الأباصيري، مدير عام محميات المنطقة الجنوبية، والبيولوجي محمد عبد الغني، مدير محمية الدبابية.

ووجه الدكتور علي أبو سنة، العاملين بالمحمية لوضع دراسة مناسبة للمشروعات الاستثمارية التي يمكن تنفيذها بالمحمية بما يتلائم مع المقومات الطبيعية الموجودة والحفاظ عليها.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن منطقة الدبابية تقع في التتابع الرسوبي للجبل الشرقي والمطل على قرية الدبابية بمركز إسنا- محافظة الأقصر وهي ذات أهمية عالمية لكونها "قطاع جيولوجي عياري دولي" ويقدر بنحو 50 لـ 55 مليون سنة، وهي تلك الفترة التي ظلت أحداثها الجيولوجية مجالا للبحث من علماء الحفريات والطبقات نظرا لأهميتها في إحداث تغيرات جيولوجية وحياتية ومناخية دولية بالكرة الأرضية ولعدم توافر تتابع طبقي كامل على وجه الكرة الأرضية ممثلا لهذه الأحداث تمثيلا كاملا.

جدير بالذكر أنه صدر قرار رئيس الوزراء رقم 109 لسنة 2009 باعتبار منطقة الدبابية محمية الطبيعية وذلك بسبب وجود تتابع طبقي صخري نموذجي ومقياس زمني دولي يحوي أكمل الطبقات الصخرية التي ميزت الفترة الانتقالية بين عهدي الباليوسين والأيوسين (حقبة الحياة الحديثة) وهي الفترة التي حدثت بها تغيرات جيولوجية وحياتية ومناخية دولية على الكرة الأرضية، كما أن هذا القطاع النموذجي يؤدي إلى تحديد عمر الأرض بدقة من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتحديد الظروف التي وائمت ترسيب تلك التتابعات والأحياء المميزة لها وأعمارها والتي تعد مقياسا لكل عصر من العصور القديمة.

فيديو قد يعجبك: