إعلان

بيض السمان| هل يكون بديلا لبيض المائدة؟.. خبراء يجيبون

03:31 م الخميس 12 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تصدر "بيض السمان"، محركات البحث، وأصبح الشغل الشاغل لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أتاحت وزارة الزراعة، كرتونة "بيض السمان" بسعر 20 جنيهًا، والذي يعتبر أحد البدائل المتاحة لـ "البيض الأبيض والأحمر"، في ظل ارتفاع أسعار الكرتونة لنحو 90 جنيهًا، فهل يكون "بيض السمان" بديلا استراتيجيا عن بيض المائدة؟.

وعقيبا على ذلك، أكدت الدكتورة سمر عباس، خبير التغذية العلاجية بكلية الطب جامعة حلوان، أن "بيض السمان" لا يختلف كثيرا عن بيض المائدة ويعد أحد البدائل الجيدة لتوفير البروتين والعناصر الغذائية، مشيرة إلى أن يبيض السمان غني بفيتامين "E" والأحماض الدهنية والزنك والحديد.

وأضافت سمر عباس، في تصريحات لمصراوي، اليوم الخميس، أن بيض السمان يحتوي على جميع العناصر الغنية بالحديد لذلك فهو يحتوي على 5 أضعاف البوتاسيوم مقارنة ببيض الدجاج، لافتة إلى أنه أحد المشاريع التي كان يوصى بها خلال العامين الماضيين.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور أحمد عبد الخالق، خبير الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إن بيض السمان أصغر حجمًا من بيض المائدة ويحتوي على أغلب العناصر التي يحتوي عليها بيض المائدة، لافتا إلى أن حجم إنتاجه وتوفره بالأسواق أقل بكثير ولا يمكن أن يعوض فرق الفجوة.

وأضاف عبد الخالق، لمصراوي، أن أبرز المخاوف التي تراود المتخصصين هي عدم بسترة "بيض السمان"؛ مما قد يؤثر على الحالة الوقائية للمنتج من حيث النظافة والأضرار الناتجة عن تناوله حيث يختلف عليه العديد من الخبراء في هذا الشأن.

وتابع: "بيض السمان يتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول به، وقشرته سميكة وليست سهلة الكسر مثل قشرة بيض الدواجن".

بينما انتقد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، فكرة أن بيض السمان يعد بديلًا لبيض المائدة، قائلا: "البيضة الواحدة من بيض الدواجن تعادل 10 من بيض السمان".

وأضاف "الزيني"، لمصراوي، أن طرح بيض السمان في الأسواق ليس له جدوى اقتصادية؛ لأن بيض السمان ليس أساسيا، لافتًا إلى أن مثل هذه الاقتراحات لا تعد حلا للأزمة.

وطرحت وزارة الزراعة، كراتين بيض السمان بسعر 20 جنيهًا، بهدف التنويع في مصادر البروتين الأبيض، بعد ارتفاع أسعار بيض الدواجن في الأسواق، ووصول الطبق الواحد، إلى ما يزيد عن 90 جنيها، في بعض الأماكن.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان