إعلان

السعودية: مستعدون لاستقبال أي عدد من الحجاج خلال العام الحالي

01:03 ص الأربعاء 11 يناير 2023

حجاج بيت الله الحرام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب يوسف عفيفي:
كشف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، مدير عام الجوازات بالمملكة العربية السعودية، عن دراسة تقوم بها الجوزات في السعودية مع الجهات ذات لعلاقة لفتح القدوم إلى المملكة عبر جميع المنافذ البرية.

وأكد اليحيى، خلال مشاركته في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "اكسبو الحج 2030"، على استعداد المملكة لاستقبال أي عدد من الحجاج خلال العام الحالي، وذلك في إطار الجهود المبذولة بالشراكة مع كافة الجهـات المعنيـة بخدمة ضيوف الرحمن لتسهيل قدومهم ضمن إجراءات سلسة ومرنة تحفظ وقتهم وجهدهم.

وأوضح اليحيى، أن المديرية تسعى باستمرار إلى تطوير آليات القدوم، ومن مظاهر ذلك تمكين الخدمات الإلكترونية وتسجيل الخصائص الحيوية التي تسهّل بدورها معرفة هوية القادم وتسريع دخوله.

ولفت خلال مشاركته في جلسة "جودة خدمات وصول واستقبال ضيوف الرحمن"، والت حاوره فيها معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، إلى أن المملكة وبدعم من القيادة مستعدة لاستقبال أي عدد من ضيوف الرحمن، وذلك بفضل البنية الرقمية القوية، موضحًا سعى المملكة باستمرار إلى تطوير آليات القدوم، ومن مظاهر ذلك تمكين الخدمات الإلكترونية وتسجيل الخصائص الحيوية التي تسهّل بدورها معرفة هوية القادم وتسريع دخوله.

وأشار إلى أن مبادرة "طريق مكة" أنشأتها وزارة الداخلية في العام 1438هـ، بالتنسيق مع 8 جهات حكومية بهدف إنهاء إجراءات الحجاج ومتعلقاتهم قبل قدومهم من بلدانهم، لا فتًا إلى أن مبادرة "طريق مكة"، لافتًا في حديثه إلى ما تُنفقه المملكة بسخاء على مبادرة "طريق مكة"، مشيرًا لأنها لا ترجو منه سوى إسعاد الحاج، وبفضل تلك الجهود أصبح مجرّد صعود الحاج إلى الطائرة يعني أنه أنهى إجراءات الدخول للمملكة، وعند وصوله يُستقبل استقبال الكرام.

وتطرق اليحيى، إلى تقدير الجوازات السعودية لخصوصية ضيوف الرحمن ومن أجل ذلك خصصت اهم موظفين يتحدثون بـ 14 لغة في جميع المنافذ البرية والبحرية، ليقوموا بالترحيب بالقادمين وتيسير إجراءاتهم، كونهم من يمثل الانطباع الأول والأخير، كما تحدث عن الإجراءات المتخذة لتيسير دخولهم المملكة العربية السعودية بكل يسر وسهولة.

وأشاد بدور المسار الالكتروني لحجّاج الداخل في تيسير الإجراءات إلكترونيًّا بما فيها طلبات الاستثناء، وما تمثله البيانات الالكترونية ممن أهمية في استخلاص الدروس وتقدير طاقتنا الاستيعابية، بما يسهم في انسيابية الحركة.

وأعلن اليحيى، عن جاهزية الخطط المعدة لموسم الحج القادم والاستعداد التام لاستقبال أفواج الحجيج، بتدريب القوى البشرية وتسخير جميع المنافذ البرية والجوية لاستقبال والترحيب بضيوف الرحمن، وأشار إلى العديد من القرارات التي تهدف تحسين تجربة الحج والتيسير على القادمين.

واختتمت الجلسة أعمالها بالإشادة بدور الأحوال المدنية خلال فترة الحج وما قدمته من خدمات لضيوف الرحمن، والتركيز على الدور الإنساني لكل مسؤول في التعامل مع شؤون الحجاج والمعتمرين.

فيديو قد يعجبك: