إعلان

رئيس وزراء الصومال يتفقد معهد صحة الحيوان

04:06 م الثلاثاء 10 يناير 2023

رئيس وزراء الصومال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

تفقد رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، والوفد المرافق، معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال زيارته للقاهرة اليوم.

وأشاد رئيس وزراء الصومال - خلال الجولة - بما شهده والمستوى التقني العالي لمعهد الصحة الحيوانية، حيث يضم مجموعة متميزة من المعامل الفريدة في المنطقة التي تعد معامل مرجعية دولية.. مؤكدا تطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وأكد بري أن الصومال لديها ثروة حيوانية تقدر بـ 40 مليون رأس ماشية، بالإضافة إلى 8.5 مليون هكتار أراض زراعية.

من جانبه، أكد مدير معهد الصحة الحيوانية الدكتور ممتاز شاهين على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية للبحث العلمي الزراعي، والدعم الذي يقدمه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير للمعهد.

واستعرض شاهين جهود وإنجازات وأنشطة المعهد، والدور الذي يقوم به في حماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وكذلك مكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان للحفاظ على الصحة الحيوانية، وحماية صحة المواطنين.

وأوضح أن المعهد يعد من أكبر المعاهد البحثية في مصر، حيث يضم حوالي 3 آلاف من العاملين والباحثين، يعملون من خلال أقسام المعهد ومعامله وفروعه بالمحافظات، والتي تبلغ حوالي 38 فرعا موزعة على مستوى الجمهورية.

وأشار مدير معهد الصحة الحيوانية إلى أن المعهد يقوم بإجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية والتشخيصية والمعملية لأمراض الحيوان والدواجن والأسماك، فضلا عن الكشف عن الأمراض الوافدة، والتي لم يسبق تسجيلها من قبل داخل جمهورية مصر العربية، وإيجاد طرق تشخيصية سريعة وحديثة تتفق مع المعايير الدولية التي حددتها المنظمة العالمية للصحة العالمية، وكذلك تطوير وسائل التشخيص المعملي.

وأكد أهمية دور المعهد في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية الوافدة، وحماية الصحة العامة وصحة الإنسان من مخاطر الأمراض المشتركة، والتأكد من سلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني، فضلا عن حماية البيئة من التلوث بمسببات الأمراض، فضلا عن إجراء البحوث والدراسات الخاصة بتطوير وتحسين لقاحات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والمواد المشخصة للأمراض لرفع الكفاءة، بما يمكن من زيادة قوة وفاعلية هذه المستحضرات واستخدام ما يلزم من لقاحات.

ولفت إلى أن معهد صحة الحيوان حصل على كل الاعتماد الدولي في أكثر من 400 عينة اختبار مختلفة ويقدم منتج عال الجودة متوافق مع المعايير الدولية وحصل على جميع الشهادات والاعتمادات الدولية في مجال تخصصه.. مشيرا إلى أن منظمة صحة الحيوان العالمية اعتمدت معملي انفلونزا الطيور والبروسيلا كمعمليين مرجعيين على مستوى العالم، كما أن المعهد يمثل القارة الإفريقية في المنظمة العالمية وهو المرجع الدولي في فحص سلامة الغذاء بالاتحاد الإفريقي، كما يخدم المشروعات القومية العملاقة للدولة المصرية في مجال الثروة الحيوانية.

وقال مدير معهد صحة الحيوان إنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، فإن جميع إمكانيات المعهد في خدمة الأشقاء الأفارقة.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان