إعلان

ماذا فعلت الحكومة في أول يوم من العام الجديد 2023؟

08:08 م الأحد 01 يناير 2023

اجتماع مجلس الوزراء

كتب- إسلام لطفي:

شهدت الحكومة حالة من النشاط خلال اليوم الأول في عام 2023، حيث تمثلت في اجتماعات عدة لمتابعة سير العمل في بعض المشروعات، وأبرزها متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطوات ميكنة مستشفيات وزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها، حيث أكد حرص الدولة على التوسع في تطبيق وإتاحة مختلف الإجراءات الخاصة بملف التحول الرقمي فى مختلف القطاعات الخدمية، وذلك تيسيرا لما يتم تقديمه من خدمات للمواطنين من خلال تلك القطاعات، والتي من بينها قطاع الصحة.

وخلال الاجتماع، تناول الدكتور خالد عبد الغفار، موقف ميكنة مستشفيات وزارة الصحة والجهات التابعة لها، موضحاً أن عدد المستشفيات يصل إلى 555 مستشفى على مستوى الجمهورية، منها ما هو تابع لقطاع الطب العلاجي، ومنها ما هو تابع للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، وكذلك التابعة للتأمين الصحى، والهيئة العامة للرعاية الصحية، والأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمؤسسة العلاجية، والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

وأوضح وزير الصحة أن المكونات الرئيسية لنظام ميكنة المستشفيات، يتضمن ما يتعلق بتسجيل المرضى، ومكتب الدخول والخروج، والملف الطبي الموحد، هذا إلى جانب مجموعة متنوعة من التطبيقات التى من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ومن ذلك، تطبيقات العيادات الخارجية والحجز أونلاين، وتطبيق الأقسام الداخلية ومحطات التمريض، وتطبيق العمليات، وتطبيق الاستقبال والطوارىء، وتطبيق الصيدليات، وتطبيق المعامل والربط بالأجهزة آليا، وكذا تطبيق المريض على الهاتف ومصر الرقمية وصحة مصر، إلى غير ذلك من التطبيقات الإلكترونية.

نشاط وزير الصحة

واستقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الدكتور حازم عبدالسميع مدير عام شركة MSD للأدوية في مصر، لبحث تعزيز التعاون في القطاع الصحي.

وخلال الاجتماع، بحث الوزير التعاون مع شركة MSD لتوفير أحدث علاجات الأورام (العلاج المناعي) لسرطان الثدي بأسعار مناسبة، وذلك لمنتفعي التأمين الصحي، ومنظومة العلاج على نفقة الدولة، تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، حيث تم إعداد مذكرة عرض بأسعار الدواء، بالتنسيق بين هيئة الشراء الموحد والشركة، بهدف المساهمة في تخفيف العبء على مرضى أورام الثدي، وتيسير حصولهم على الدواء.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول أوجه التعاون والتنسيق في مجال التوعية الصحية، من خلال تنظيم حملات للتوعية بمرض سرطان عنق الرحم، وطرق الوقاية منه، إلى جانب التعريف بطرق الكشف المبكر عن الأورام، فضلا عن تنظيم حملات صحية تستهدف رفع وعي السيدات في صعيد مصر بأهمية تنظيم الأسرة والحد من الزيادة السكانية، وذلك حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، وتماشيًا مع رؤية مصر 2030.

نشاط وزير النقل

وتفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل مواقع العمل بالخط الثاني للقطار الكهربائي السريع "أكتوبر/ الأقصر/ أسوان/ أبوسمبل" والذي يبلغ طوله 1100 كم وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المشروع في المسافة من أسيوط حتى سوهاج بطول حوالي ١١٠ كم.

وتابع أعمال تنفيذ جسر الطريق وأعمال إنشاء المحطات في هذه المسافة والتي تشتمل على 5 محطات من إجمالي 36 محطة تشكل بعض محطات الخط الثاني من شبكة القطار السريع بواقع محطتين للقطار السريع هما أسيوط وسوهاج و3 محطات للقطارات الإقليمية هي أبوتيج والغنايم وجهينة.

وزير الموارد المائية والري في سوهاج

وواصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري زيارته لمحافظة سوهاج لتفقد مشروعات الري بالمحافظة، وتفقد الدكتور سويلم أعمال تأهيل ترعة قنديل وترعة أم دومة والمارتين بقرية أم دومة بمركز طما إحدى مراكز المبادرة الرئاسية حياه كريمة.

وزيرة الثقافة في دار الأوبرا

وتفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعمال تطوير ‏ورفع ‏كفاءة متحفي "الجزيرة للفنون" و"الفن الحديث"، بساحة ‏دار الأوبرا المصرية.

واطلعت على خطة سير مشروع ‏تطوير متحف "الجزيرة للفنون"، والرؤية ‏المقترحة لسيناريو ‏العرض المتحفي، وكذلك مقترح استغلال ‏الفراغات أمام المتحف، بما ‏يتناسب مع المكان وطابعه المعماري ‏المميز، كما تفقدت بعض ‏المخازن وقسم الترميم وسينما ‏الحضارة، ومتابعة ما يتم في المرحلة الأخيرة من عملية تطوير ‏ورفع كفاءة "متحف الفن الحديث" و‏سيناريو العرض المتحفي، والمخازن.

فيديو قد يعجبك: