إعلان

البورصة: مصر الأفضل أداء بين بورصات الشرق الأوسط خلال 2022

04:34 م الأحد 01 يناير 2023

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية (EGX30) محققًا مكاسب سنوية بنسبة 22% خلال العام الماضي لتصبح البورصة الأفضل أداء بين بورصات الشرق الأوسط في عام 2022، بحسب بيان من البورصة اليوم الأحد.

وقالت البورصة إن المؤشر الرئيسي لها عكس اتجاهه السابق ليحقق مكاسب في الربع الأخير، وذلك بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم البنك المركزي للسماح للمقرضين بقدر أكبر من المرونة في تداول العملات.

ووافق صندوق النقد الدولي لمصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، بمنتصف شهر ديسمبر الماضي.

وشهدت أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط فترة صعبة في عام 2022 حيث أثر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والحرب في أوكرانيا بشدة على معنويات المستثمرين، حسبما أوضح وائل مكارم كبير استراتيجيي السوق - منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة Exness.

ووفقا للبيان، أضاف مكارم أن التحديات السابقة أدت لتباين أداء الأسواق بالمنطقة، حيث تقوم معظم دول مجلس التعاون الخليجي بربط عملاتها بالدولار الأمريكي، وتتبع تحركات سياسة الاحتياطي الفيدرالي عن كثب، مما يعرض المنطقة لتأثير مباشر من تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

وقال مكارم إن حرب أوكرانيا خلقت تقلبات قوية في أسعار الطاقة والتي أثرت بدورها على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم وأداء الشركات في مختلف القطاعات من النقل إلى البيع بالتجزئة.

فيديو قد يعجبك: