إعلان

"الكهرباء": تغطية 70% من احتياجات السوق المحلية لـ"النظائر المشعة"

04:14 م الأحد 01 يناير 2023

وزارة الكهرباء

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هيئة الطاقة الذرية اتخذت عدة خطوات للتوسع في إنتاج النظائر المشعة، حيث تم تدشين خلايا إنتاج اليود 125، والإيرديوم 192 بنوعَيه، والموليبديوم 99، التابعة لوحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمفاعل مصـر البحـــثي الثاني.

وأشار حمزة إلى أن النظائر المشعة تعتبر منتجًا استراتيجيًّا لا بد من توافره كمنتج محلي يغطي السوق بالكامل، ويستخدم لأغراض الكشف وعلاج الأورام.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء: تقوم الهيئة بإنتاج النظائر المشعة للسوق المحلية؛ حيث تقوم بتغطية نسبة 70% من احتياجات السوق المحلية لنظير الموليبنديم 99، ونحو 98% من إنتاج اليود 131.

وأوضح حمزة، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، أنه في ما يتعلق بمجال التشعيع الجامي تمتلك الهيئة وحدتَين للتشعيع الجامي للمنتجات وتقدم الهيئة خدمات التشعيع الجامي الصناعي وتعقيم المنتجات للشركات والمصانع المصرية والتي يتم تصديرها للخارج ويساعد التشعيع الجامي للمنتجات المصرية المصدرة في زيادة تنافسية تلك المنتجات بالخارج، وقد بلغ عدد العمليات التي تمت خلال الفترة الماضية نحو 15066 عملية بحجم إنتاج قدره 152121م3 لعدد من الشركات المصرية يبلغ 1700 شركة. وتسهم هاتان الوحدتان في دعم تصدير المنتجات المصرية وزيادة التنافسية لمنتجات الصناعة المصرية بالأسواق العالمية.

وأشار حمزة إلى أنه في ما يتعلق بمجال الكشف الإشعاعي على المنتجات المستوردة، فإن الهيئة تقدم خدمات الكشف الإشعاعي على كل المنتجات المستوردة من الخارج؛ خصوصًا المنتجات الغذائية؛ للتحقق من خلوها من التلوث الإشعاعي، حفاظاً على صحة المواطن المصري، وتشمل خدمات الكشف الإشعاعي بكل المنافذ والمطارات والموانئ المصرية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أنها تقوم أيضًا بتقديمها الخدمات الخاصة بالتعامل مع جميع أنواع النفايات المشعة الناشئة عن مختلف الأنشطة الطبية والصناعية والبترولية ومعامل البحوث على مستوى الجمهورية، وتقوم بضمان التخزين الآمن لها وإزالة التلوث الإشعاعي في حالة المعدات الملوثة؛ مثل المواسير والمعدات البترولية بالطريقة الجافة وإجراء المعالجة البيئية، وتقوم بدور قومي عن طريق حصر المصادر المشعة على المستوى القومي، وكذلك آليات التعامل مع النفايات المشعة.

وأكد حمزة في ما يتعلق بإنشاء مصنع منتجات اليورانيوم، أن الهيئة قامت بالبدء في إنشاء مصنع منتجات اليورانيوم، والذي يهدف إلى تعلية التركيز للمنتجات التي تحتوي على اليورانيوم بتركيزاتها المختلفة من مصادرها التقليدية، والتي يكون فيها اليورانيوم هو المنتج الأولي والرئيسي، وسيقوم بتصنيع المركبات الانتقالية والتحويلية الأخرى (أكاسيد اليورانيوم ورابع فلوريد اليورانيوم) وصولًا إلى إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم الذي يمكن تصديره إلى الخارج، ليتم إثراؤه ليستخدم لاحقًا كوقود نووي مناسب أو استخدام أكاسيد اليورانيوم الطبيعي الأخرى كوقود نووي لمفاعلات الماء الثقيل.

ونوه المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء بأنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بتنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، وجار تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل أعمال التركيبات والأجهزة ومستلزمات الإنتاج، وتقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات المصرية، وقامت الهيئة خلال الفترة الماضية بتطوير البنية التحتية والتجهيزات للمعامل النووية والإشعاعية بكل مواقع الهيئة المختلفة لتواكب التطور التكنولوجي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في كل المجالات، بالإضافة إلى قيامها أيضًا بتنفيذ مشروع ميكنة الشؤون المالية والإدارية بالهيئة، وقد قارب المشروع على الانتهاء؛ مما يزيد من جودة العمل المالي والإداري بجميع مراكز الهيئة ومواقعها بأنشاص ومدينة نصر.

فيديو قد يعجبك: