إعلان

وزير الري: المياه القادمة من حوض النيل تمثل 97% من المياه المتجددة بمصر

10:09 م الخميس 08 سبتمبر 2022

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في جلسة "مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التكيف البيئي" والمنعقد ضمن فعاليات "منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي".

وأشار سويلم في كلمته للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على مصر حيث أن المياه التي تأتي من حوض النيل تمثل 97% من المياه المتجددة في مصر، وبالتالي فإن التغيرات الهيدرولوجية في حوض النيل تقع في بؤرة اهتمامنا.

كما أن ارتفاع منسوب مياه سطح البحر يؤثر على دلتا النيل بقوة سواء فوق الأرض من خلال النحر أو تحت الأرض بتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية والتسبب فى زيادة ملوحتها ، مضيفا أن الإحتياجات المائية للأغراض المختلفة في تزايد بسبب الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح الويزر أن القطاع الخاص عليه مسئولية فى مجال التعاون مع الباحثين ودعم البحث العلمي للوصول لحلول تكنولوجية جديدة لمواجه ندرة المياه وللتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية ، مشيرا أن الحفاظ على المياه داخليا وخارجيا ورفع كفاءة الاستخدام وإيجاد حلول تكنولوجية اعتمادا على البحث العلمي يأتي في بؤرة اهتمامنا.

وأشار سويلم، إلى أن هذا التحدي والخاص بالتغيرات المناخية يتطلب رفع قدرات العاملين في مجال المياه في التعامل بدرجة عالية من المرونة والكفاءة مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية سواء على المستوى الوطنى أو الإقليمي.

وأكد سويلم ما تمثله المياه كعنصر رئيسي في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي ، وضرورة العمل على إيلاء قطاعات المياه والزراعة والغذاء الأولوية في ملف التغيرات المناخية.

كما أكد على أهمية التوسع في مجال تحلية المياه ، ودراسة سُبل التوصل لطرق أقل كُلفة مع إستخدام الطاقة المتجددة ، وإيجاد حلول للمياه العادمة، واللذان يعدان من أهم التحديات التي تواجه قطاع تحلية المياه، مع تأكيد الدور الحيوي للبحث العلمى لحل مثل هذه التحديات.

فيديو قد يعجبك: