إعلان

أبرزها قرار الرئيس وتشكيل اللجان.. ماذا يحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب؟

02:17 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة إلى مجلس النواب للعودة إلى الانعقاد السبت المقبل، الموافق الأول من أكتوبر، حيث يبدأ دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثاني.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن "رئيس الجمهورية يدعو مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".


"ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها".


و"يفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".


ونظمت اللائحة الداخلية المنظمة لمجلس النواب الإجراءات المتبعة خلال أولى جلسات دور الانعقاد وتعرف بـ"الجلسة الإجرائية"؛ حيث تتضمن 5 إجراءات أساسية.


تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي قرار رئيس الجمهورية لانعقاد المجلس، وتلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني.


وتبدأ عقب ذلك تلاوة الاعتذارات حال تغيب بعض الأعضاء عن حضور الجلسة العامة، كما يهنئ رئيس المجلس النواب ببداية انعقاد الجلسات في دور الانعقاد الثالث.


ويدعو رئيس المجلس الأعضاء إلى تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية، وعددها 25 لجنة مختلفة، ويحق للأعضاء حق التنقل بين اللجان واختيار رغبة أولى أساسية وثانية للالتحاق باللجان البرلمانية.


وتنص المادة 39 على أنه يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان.


ويعاد تشكيل اللجنة العامة للمجلس، والتي تضم الرئيس والوكيلين ورؤساء اللجان بناء على التشكيل الجديد، فضلًا عن إعادة تشكيل لجنة القيم، والتي يترأسها رئيس اللجنة التشريعية والدستورية.

فيديو قد يعجبك: