إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 60".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

12:14 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

السيد القصير وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم ٦٠ من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

وأوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢٠ حتى ٢٦ سبتمبر الجاري.

تمكنت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، من ضبط مخزن أدوية بيطرية تابع لمصنع أدوية غير مرخص بنطاق حي السلام، حيث تم التحفظ على كمية كبيرة من الأدوية والمواد الخام مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ورفع الأمر للجهات المعنية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملة مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 2 طن و424 كجم لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 157 ألفًا و94 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، كما تم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

ونفذت مديرية الزراعة في محافظة القليوبية، يوم حصاد لمحصول فول الصويا، بمركز طوخ، كما حضر قيادات المديرية يوم حصاد الذرة الشامية، وتم تنفيذ ندوة إرشادية، للتوعية بالاستخدام غير الآمن للعبوات البلاستيكية؛ ضمن برنامج تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية، وتم إزالة حالتي تعدٍّ على الأراضي الزراعية، بمركز القناطر الخيرية.

وتابعت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية متابعة عمليات جني القطن، كما تم عقد اجتماع مع رؤساء أقسام الشؤون الزراعية بالإدارات الزراعية، كما تم إزالة عدد (12) حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية يوم جني لمحصول القطن بمركز الزقازيق، كما تم تنظيم يوم حصاد مكبر لحقل إرشادي لمحصول الذرة الشامية، وشنت مديرية الطب البيطري 17 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 182 من أسواق بيع اللحوم حيث تم ضبط أكثر من ربع طن لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين أكثر من نصف مليون جرعة ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 45 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وعقد 82 ندوة إرشادية و574 لقاء إرشاديًّا، كما تم إطلاق قافلة بيطرية مجانية بناحية مركز أولاد صقر، ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية ندوة إرشادية حول سبل النهوض بالنباتات العطرية، بالأراضي الجديدة في إطار التعاون بين الإدارة المركزية للبساتين ومعهد بحوث البساتين.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة اجتماعًا مع مديري الإدارات الزراعية ومديري إدارات التعاون الزراعي، لمتابعة سير العمل والمرور على الحقول والزراعات.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملة مكبرة على أسواق اللحوم؛ حيث تم ضبط 21 كجم لحومًا ودواجن ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 4 آلاف و892 رأسًا ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد المرور على حلقات تسويق القطن، وتوعية المزارعين بمراكز التجميع، وأعلنت استمرار عمليات جني القطن بالحقول الإرشادية، وشاركت المديرية في اجتماع مع محافظ بورسعيد لمتابعة أعمال حصر الأراضي الزراعية والمساحات المنزرعة بمحافظة بورسعيد وإجراءات توريد المحاصيل، وتم المرور على الحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على الإدارات الزراعية والاجتماع مع العاملين بها، فضلًا عن متابعة عمليات توريد الأرز، والمرور على الجمعيات الزراعية، لمتابعة توفير التقاوي للمزارعين للزراعات الشتوية ومتابعة أعمال حماية الأراضي والتصدي لأية حالة تعدٍّ فوريًّا.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم استمرار حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية؛ حيث تم إزالة 4 حالات تعدٍّ.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط حصاد محصول الذرة ببعض الحقول الإرشادية بمركز أبنوب وسط حضور عدد من المزارعين ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية.

وواصلت مديرية الطب البيطري بالأقصر، حملاتها على أسواق الماشية، لتحصين رؤوس الماشية وإجراء عمليات التقصي الوبائي النشط، فضلًا عن توعية المربين بأهمية تحصين الماشية، ضمن حملة لإحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة العمل بالصوب الزراعية، وبدء تجهيزها للزراعات الشتوية، وتوفير المعدات لبعض التجمعات التي تم تسليمها للمنتفعين، وتم الاستعداد لإعادة تشغيل معصرة الزيتون على البارد لاستقبال الزيتون من المزارعين، وأعلنت المديرية أيضًا فتح البيع للدواجن الحية تسمين بمزرعة نويبع.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان لقاءات إرشادية بمربي الماشية بمختلف قرى ونجوع المحافظة، فضلًا عن استمرار حملات التحصين والتقصي، والترقيم للماشية.

يُذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران حاليًّا ٤ إصدارات رسمية، الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافًا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكل القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلًا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، وأصدر المركز مؤخرًا سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، والإصدار الأخير "أرقام في الزراعة"، الذي يلقي الضوء على إنجازات القطاع الزراعي بالأرقام.

فيديو قد يعجبك: