إعلان

مفتي الجمهورية: الاجتهاد الجماعي هو الأمل للقضاء على إرهاب الجماعات المتطرفة

11:38 ص السبت 24 سبتمبر 2022

كتب- محمود مصطفى:

تصوير- هاني رجب:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الاجتهاد قضية كبرى ينبغي أن نعطيها الاهتمام الذي تستحقه، وأن نقرر أن له أصوله وضوابطه ورجاله المتخصصين.

وأضاف علام، خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية " الاجتهاد ضرورة العصر"، السبت، أن الرسول دعانا وشجع أصحابه إلى القيام بالاجتهاد، مشيرا إلى أنه مع تطور العصور أصبح العمل المؤسسي سمة من سمات هذا العصر، وتطورت صور الاجتهاد، إلى أن فرض نفسه مفهوم الاجتهاد الجماعي.

وأوضح أن الاجتهاد الجماعي هو السبيل الآمن الذي يحقق لنا مفهوم الفتوى الآمنة التي تدعهم الأمن والسلام للمجتمعات، وهو الضمانة الحقيقية لحماية الأمة من الفتاوى الشاذة والمتطرفة، وهو الأمل في القضاء على مشروع الإرهاب الجماعي الذي تتبناه الجماعات المتطرفة، مضيفا:"أعاننا الله بفضل التعاون والتكاتف على محاربة التطرف واقتلاع المشروع الإرهابي من جذوره وتتبعه في معاقله الفكرية أصولا وفروعا.

وأشار إلى أن مصر حققت الكثير من الإنجازات الوطنية تحت قيادة الرئيس السيسي الذي كان له الفضل في تجديد الخطاب الديني بفضل صيحاته المتكررة، وأصبحت صاحبة أكبر مشروع لتجديد الخطاب الديني، لافتا إلى أن دار الإفتاء تتبنى مشروعات كبرى لتجديد الخطاب الديني بالتعاون مع الأزهر ووزارة الأوقاف.

فيديو قد يعجبك: