إعلان

في ثاني أيام زيارته لواحة سيوة.. وزير الري يتفقد أعمال التطوير في الواحة

08:11 م الجمعة 23 سبتمبر 2022

كتب- أحمد مسعد:

تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، أعمال تطوير منظومة الري في واحة سيوة، جاء ذلك بحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وفتحية السنوسي عضو مجلس النواب، محمد بكر رئيس مدينة سيوة، وعدد من مشايخ سيوة، وعددا من مواقع تنفيذ الآبار الجوفية العميقة ومحطات الرفع والخزانات وأعمال تدعيم جسور برك الصرف الزراعي ضمن جهود تطوير منظومة الري بالواحة.

وقال سويلم، في بيان له الجمعة، إنه بعد الانتهاء من أعمال تطوير منظومة الري بواحة سيوة فسيتم دراسة مطالب الأهالي بإنشاء آبار جديدة بعد دراسة زمام الأراضي التي تخدمها ومراعاة كافة الاشتراطات التي تضمن استدامة الخزان الجوفي، مع تحديد أولويات المناطق لخدمة المزيد من المزارعين، مع ضرورة توعية وتشجيع الأهالي على التحول لاستخدام نظم الري الحديث لترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية.

وتفقد وزير الري، أعمال تقوية وتعلية وتدعيم عدد من الجسور ببركة سيوه لتقليل الأضرار الناتجة عن ارتفاع مناسيب المياه خلال السنوات الماضية والتي أثرت سلبا على بعض الأراضي الزراعية والمباني والمنشآت السياحية الواقعة على البحيرة، حيث بدأت المنطقة تسترد عافيتها بعد خفض منسوب المياه ببركة سيوة.

وتفقد الجسور المشتركة بين بركة سيوة وعدد من المصارف (ألطبو المجمع - دهيبة المجمع - المجمع الشرقي)، بالإضافة لتفقد محطة رفع فطناس 1 وهي عبارة عن 3 وحدات لرفع مياه الصرف الزراعي من مصرف المجمع الشرقي إلى بركة سيوة.

كما زار بحيرة فطناس، واستعرض الإجراءات التي قامت بها الوزارة لتطوير المنظومة المائية بواحة سيوة مع مراعاة الأبعاد البيئية والسياحية والاجتماعية المتعلقة ببحيرة فطناس.

فيديو قد يعجبك: