إعلان

وزير التعليم العالي: وضع خريطة عمل لتعزيز التعاون بين منظمة "الويبو" والخبرات المصرية

02:08 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

الدكتور أيمن عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيتم بالتعاون مع المُنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" وضع خريطة عمل لتعزيز التعاون بين المُنظمة والخبرات المصرية بما يُسهم في تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، مع دارين تانغ مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأكد وزير التعليم العالي، حرص الدولة المصرية على تشجيع كافة أوجه التعاون مع المُنظمة العالمية للملكية الفكرية في مجالات الملكية الفكرية، والبحث العلمي، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ودعم رواد الأعمال والمُبتكرين.

وأشار عاشور، إلى اهتمام مصر بالملكية الفكرية، وحرصها على دمجها في سياستها الوطنية واستراتجيات التنمية بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المعرفة والابتكار والبحث العلمي هي ركيزة أساسية للمجتمع والتنمية الاقتصادية، مؤكدًا أن مصر تُقدر الجهود المبذولة من قِبل منظمة "الويبو" والتزامها بدعم الدول الأعضاء؛ لتحقيق أهداف التنمية بها.

وأثنى الدكتور أيمن عاشور، على التعاون القائم بين المُنظمة ومكتب براءات الاختراع المصري بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعلى الدعم الذي تُقدمه المُنظمة للمكتب.

من جانبه، أشار دارين تانغ المدير العام للمُنظمة، إلى جهود مصر وجهود مكتب البراءات وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دعم الملكية الفكرية، وبناء القدرات والتوعية.

وأشاد بالتعاون بين الأكاديمية ومنظومة التعليم قبل الجامعي والجامعي في مصر، لدعم أهداف المُنظمة في تعليم أسس الملكية الفكرية، موضحا أن المُنظمة تهتم بالتوازن بين حفظ حقوق الملكية الفكرية ودعم جهود التنمية واقتصاد المعرفة في الدول الأعضاء، وإتاحة فرص عمل لشباب المُبتكرين وخاصة الدول النامية.

وأكد المدير العام للمُنظمة، أهمية مصر كنموذج يُحتذى به في المنطقة، مشيرًا إلى زيارته والوفد المُرافق له لجامعة عين شمس، مشيدًا بمركز دعم الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة (I Hub)، والذي يعُد همزة وصل قوية وفاعلة بين مجال التعليم والتدريب والبحث الأكاديمي من جهة، ومجال الصناعة والخدمات ورجال الأعمال من جهة أخرى، وذلك من خلال دعم فكر ريادة الأعمال وتشجيع المُبتكرين من طلاب الجامعات، وتوفير منصة تستوعب طاقات الشباب، واكتشاف مواهبهم وصقلها ورعايتها وتوجيهها في الطريق السليم الذي يخدم أهداف التنمية الوطنية.

من جانبه ، أشاد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، خلال الاجتماع، بالتعاون المُستمر والمثمر مع المنظمة في مختلف الأنشطة والمشروعات ومنها (مشروع الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية في مصر، ومشروع تعليم الملكية الفكرية للشباب والمعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، فضلًا عن برامج التدريب المُشتركة وبرامج التعلم عن بُعد، وتطوير ورقمنة مكتب براءات الاختراع المصري بأكاديمية البحث العلمي).

فيديو قد يعجبك: