إعلان

وزير الري: مشروع مجموعة قناطر ديروط يخدم 1.50 مليون فدان في 5 محافظات -صور

11:26 ص الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، وممثلي هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) والوفد الياباني المرافق له؛ حيث تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدَين في مجال الموارد المائية .

ورحب سويلم بالسفير، مشيدًا بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذي يمتد لسنوات طويلة؛ تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات ودراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات في مجال الموارد المائية.

وعبر السفير الياباني عن شكره للدكتور سويلم، مشيرًا للعلاقات الطيبة التي تربط البلدَين في كل المجالات لا سيما في مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم إلى تاريخ التعاون الطويل بين البلدين في مجال المياه، والذي تم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات؛ من أبرزها أعمال إحلال المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف، والتي تم خلالها إنشاء عدد (٦) قناطر بمنحة يابانية هي (قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازورة وساقولا ومنشأة الدهب).

وأوضح سويلم أنه استكمالاً لأعمال التطوير السابقة لبحر يوسف، فإنه يجري حالياً تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، لخدمة زمام ١.٥٠ مليون فدان في ٥ محافظات؛ هي (أسيوط- المنيا- بني سويف- الفيوم- الجيزة).

وأضاف وزير الري أنه يجري حالياً بدء إجراءات إعداد دراسة جدوى لتحسين إدارة الموارد المائية على ترعة القاصد بمحافظة الغربية وترعتَي الإبراهيمية وبحر يوسف بمحافظات المنيا وبني سويف والفيوم بمنحة من الجانب الياباني.

واستعرض اللقاء مقترحات التعاون العلمي والبحثي بين المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة وهيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" خلال الفترة المقبلة في مجال إدارة المياه، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، واستخدام تقنيات حديثة في مجال الري من خلال تجربة الري الحديث والري الذكي في أحد المناطق التجريبية مع استخدام الاستشعار عن بعد لحساب الاحتياجات المائية ومراقبة مناسيب المياه وتقييم مدى التحسن في كفاءة توزيع المياه.

وأعرب سويلم عن رغبته في مد الشراكة الأكاديمية بين المركز القومي لبحوث المياه وجامعة توتوري اليابانية، وزيادة المنح المقدمة من الجانب الياباني سواء للماجستير والدكتوراه أو الدورات التدريبية المتخصصة لرفع قدرات شباب الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه ومهندسي الوزارة خصوصًا مهندسي مصلحة الميكانيكا والكهرباء.

واستعرض سويلم خلال اللقاء موقف الاستعدادات الجارية لعقد فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم COP27، والمشاركة اليابانية المنتظرة في هذه الفعاليات المهمة من خلال عرض أحدث التجارب والتطبيقات اليابانية الخاصة باستخدام الطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه بالمحطات الصغيرة خلال فعاليات جناح المياه المقام ضمن مؤتمر المناخ.

واستعرض اللقاء مسودة مذكرة التفاهم المقترحة بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة للوزارة وهيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" بشأن الأعمال الاستشارية لصيانة محطات الطلمبات في مصر.

فيديو قد يعجبك: