إعلان

مايا مرسي تؤكد اهتمام مصر بدعم تمكين المرأة في مجال الملكية الفكرية

11:57 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

الدكتورة مايا مرسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نور العمروسي:

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة الاهتمام الذي توليه مصر بدعم تمكين المرأة في مجال الملكية الفكرية، للاستفادة من أصولها الإبداعية والابتكارية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم، في فعاليات الحوار رفيع المستوى حول "حقوق الملكية الفكرية" بجامعة القاهرة، والذي عقد ضمن فعاليات الاستقبال الرسمي دارن تانغ مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" (WIPO) الذي يزور مصر حالياً لحضور فعاليات إطلاق الإستراتيجية المصرية للملكية الفكرية تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وقالت رئيسة المجلس إن إجمالي براءات الاختراعات الصادرة خلال الـ10 أعوام الماضية للمصريين والمصريات بلغ 965 منهم 131 سيدات و ٣١٨ براءة اختراع سيدات ورجال معاً، وتمثل المرأة بنسبة تقارب ٤٣% من نسبة الباحثين في مصر وهذه النسبة تتعدي النسب الدولية أو الحاجز الدولي.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي الى أن المجلس يضم في تشكيله لجنة متخصصة في مجال البحث العلمي، ترأسها الدكتورة نادية الزخاري وزيرة البحث العلمي السابقة، و تعمل اللجنة على ثقل قدرات ومهارات المرأة ودعمها، وذلك عبر عقد ورش عمل ولقاءات لشرح قواعد تسويق الابتكارات العلمية، ومهارات عرض الأفكار على سيدات ورجال الأعمال والتواصل مع المستثمرين والمستثمرات والفرص التى تقدمها الدولة.

وتحدثت الدكتورة مايا مرسي عن المشروعات الصغيرة التي يقيمها المجلس القومي للمرأة للسيدات في محافظة المنيا، والتي تعتمد فى الأساس على ابتكارات علمية مثل استخراج الزيوت العطرية والطبية من النباتات، وتدوير القمامة ، فضلاً عن مشروعات الأكوابونيك للسيدات فى محافظة الفيوم؛ حيث يتم تدريبهن أيضا على استخدامها لإقامة مشروع متناهى الصغر لزراعة السمك والخضراوات الحيوية بمنازلهن.

فيديو قد يعجبك: