إعلان

رئيس "الطاقة المتجددة" لمصراوي: تشغيل محطة رياح السويس بقدرة 250 ميجاوات مطلع 2023

06:08 م الأحد 18 سبتمبر 2022
رئيس "الطاقة المتجددة" لمصراوي: تشغيل محطة رياح السويس بقدرة 250 ميجاوات مطلع 2023

الدكتور محمد الخياط

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مطلع العام المقبل سيشهد افتتاح محطة طاقة رياح خليج السويس بقدرة توليد 250 ميجاوات، مضيفًا أن المحطة ستكون إحدى محطات الطاقة المتجددة العملاقة.

ونوه الخياط في تصريحات لـ"مصراوي"، إلى أن الهيئة تنفذ حاليًا مشروعا للخلايا شمسية بقدرة توليد 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تجاوزت الـ500 مليون جنيه، ومن المنتظر بدء تشغيله نهاية العام الجاري.

وأضاف أن الهيئة تنفذ أيضا مشروع طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بتكلفة استثمارية تصل إلى 4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن مجمع خليج السويس لطاقة الرياح سيولد أكثر من 3 آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع المحلية والأجنبية.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وفي إطار تحقيق استراتيجية القطاع التي تهدف إلى الوصول بنسبة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول 2035.

ويذكر أن، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة شهد في شهر أغسطس من عام 2020 توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس بين كل من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف شركة فيستاس (ايطاليا- فرنسا- شيلي) بحضور الدكتور Svend Olling سفير الدنمارك لدى جمهورية مصر العربية و ممثلي شركاء التنمية الأوربيين بالقاهرة.

ويعد هذا المشروع أحد أكبر مشروعات طاقة الرياح في مصر، والذي سيتم إنشاؤه في الأرض المخصصة لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالساحل الغربي لخليج السويس بمحافظة البحر الأحمر والتي تتميز بارتفاع سرعات الرياح فيها.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالي 228 مليون يورو بما يعادل حوالي 4.3 مليار جنيه مصري يتم تمويلها من خلال اتفاقية المظلة بين جمهورية مصر العربية والشركاء الأوربيين (الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوربي وبنك الاستثمار الأوربي وبنك التعمير الألماني) والصادر بشأنها القرار الجمهوري رقم 143 لسنة 2017.

ومن المتوقع، أن يصل إنتاج الطاقة الكهربائية سنويا إلى 840 جيجاوات ساعة تساهم في توفير حوالي 175 ألف طن بترول مكافئ سنويا وتحد من انبعاث 475 ألف طن ثاني أكسيد الكربون سنويا.​

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market