خيال عبثي.. شيخ الأزهر يوضح سبب رفض فكرة توحيد الأديان

02:36 م الخميس 15 سبتمبر 2022

كتب- محمود مصطفى:

حذّر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، من فكرة توحيد الأديان، خلال كلمته في الجلسة الرئيسية لمؤتمر "زعماء الأديان" الذي يعقد يومي 14 و15 سبتمبر بالعاصمة الكازاخية "نور سلطان".

إعلان

وقال شيخ الأزهر، إن إدماج الأديان في دين واحد، لا يقول به عاقل ولا يقبله مؤمن أيا كان دينه، فهي فكرة مدمرة للأديان، ومجتثة لها من الجذور، وهي في أفضل أوصافها خيال عبثي غير قابل للتصور، فضلا عن التحقق، فقد قضى الله أنْ يجعل لكلٍّ شِرْعةً ومِنْهاجًا!!

وقال شيخ الأزهر:"حينما أدعُ إلى أولية صنع السلام بين علماء الأديان ورموز الأخوة الإنسانية، هي الدعوة إلى العمل الجاد من أجل تعزيز المشترك الإنساني بين الأديان وبعث قيم التعارف والاحترام المتبادل بين الناس، لافتا إلى أن ما يقصده في هذا الأمر هو الدعوة إلى العمل الجاد من أجل تعزيز المشترك الإنسانى بين الأديان وبعث قيم التعارف والاحترام المتبادل بين الناس.

وشدد على أن العالم بدأ في التعافى من آثار جائحة «كورونا» التى أَوْدَت بحياةِ الملايين، والتى ما كاد أن يُفيقُ العالـمُ من كوابيسها حتى دهمته جوائحُ وكوارثُ أخرى، طبيعيَّةٌ، وسياسيَّةٌ واقتصاديَّةٌ صَنَعَها الإنسان بيدِه، ولَيْتَ الآثارَ المدَمِّرة لهذه الكوارث حاقت بالمفسدين وحدهم، جزاء ما قدَّمَت أيديهم، ولكنها حاقت بكوكبنا الأرضيِّ بكلِّ ما عليه من إنسانٍ وحيوانٍ ونبات.

ومن جانبه، أثنى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على رفض شيخ الأزهر ما وصفه بالدعوات العبثية التي تتحدث عن اندماج الأديان.

وأكد وزير الأوقاف، أن التعايش بين أصحاب الديانات المختلفة شيء والاندماج بينها شيء آخر، الأول وهو التعايش نحييه وندعمه، والآخر وهو محاولات الاندماج نشجبه ونرفضه ونؤكد أنه لا يقول به عاقل فضلا عن متدين، فأقل ما يوصف به أنه أمر عبثي على حد تعبير فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

إعلان