إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 53".. أنشطة وجهود المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

10:55 ص الثلاثاء 09 أغسطس 2022

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٥٣ من إصدار "الزراعة في كل مصر"، بالإنفوجراف والفيديو.

ويوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢ حتى ٨ أغسطس الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات على أسواق اللحوم؛ حيث تم ضبط 1500 كجم لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 69 ألف جرعة ضد مرضَي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وتم عقد 8 ندوات إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على الزراعات المختلفة بنواحي المحافظة؛ وعلى رأسها محصول القطن ومشاتل الفراولة بمركز شبين القناطر وعقد لقاءات مع المزارعين والتواصل معهم، وتم زيارة مزرعة مطورة للإنتاج الحيواني بناحية بهتيم، والمجزر الملحق بها والتي تستخدم أحدث الطرق بداية من التربية وحتى التسمين والذبح، وتفقد مزرعة للحلاب، وتم عقد اجتماع مع مدير عام الإرشاد الزراعي ومفتشي الإرشاد بمراكز المحافظة لتأكيد توفير مستلزمات الإنتاج، والتوسع في تنفيذ الندوات الإرشادية للمزارعين وكذلك أيام الحقل والوجود المستمر مع المزارعين، والاشتراك مع جهاز المكافحة بالمركز للمرور المستمر على الزراعات الصيفية خصوصًا زراعات الذرة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية متابعة زراعات القطن للوقوف على الحالة العامة للزراعات، وتوعية المزارعين، وتمت إزالة 20 حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

وتواصل مديرية الطب البيطري أعمال التقصي الوبائي لمرض الحمى القلاعية بأسواق الماشية وتوعية المربين بأهمية التحصين ضمن الحملة القومية للتحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية ندوة إرشادية حول تأثير التغيرات المناخية السلبية وأثرها على الحاصلات البستانية، وتم المرور على الزراعات الصيفية بمراكز المحافظة.

وشنت مديرية الطب البيطري 29 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم؛ حيث تم ضبط 383 كجم لحومًا وكبدة ودواجن وأسماكًا غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين أكثر من 78 ألف جرعة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 17 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وتنظيم 142 ندوة إرشادية و854 لقاء إرشاديًّا.

وانتهت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية من تحصين 26 ألفًا و732 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم عقد 27 ندوة إرشادية.

واستقبلت مديرية الزراعة بمحافظة السويس لجنة من وزارة الزراعة لمتابعة زراعات الذرة الشامية وإعطاء التوصيات الفنية بالتعاون مع إدارة المكافحة بالمديرية.

وأعلنت المديرية استمرار حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية؛ حيث تم إزالة 6 حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية بقرى المراقبة والجناين.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد ندوة إرشادية حول محصول القطن ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن، وتم استكمال عمليات صرف الأسمدة للمزارعين، وواصلت أعمال المكافحة للزراعات الصيفية، ومتابعة زراعات القطن والذرة والأرز.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على زراعات القطن، والتنبيه باتباع التوصيات الفنية المقررة، كما تم عقد اجتماع مع الإدارة الزراعية بالزرقا حيث تم التنبيه بضرورة المرور على الزراعات الصيفية وضرورة توعية المزارعين والتواصل معهم، وتكثيف أعمال حماية الأراضي وإحكام السيطرة على الزمام الزراعي والتصدي لأية حالة تعدٍّ في المهد، كما تم المرور على زراعات الذرة والأرز.

وكثفت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز الفيوم، سنورس، أبشواي، كما تم المرور على الزراعات الصيفية والجمعيات الزراعية بمركز إطسا، وأطلقت مديريتا الزراعة والطب البيطري بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية فعاليات المؤتمر الموسع حول مرض الحمى القلاعية.

وواصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، المرور على أسواق الماشية، وتنفيذ أعمال التقصي الوبائي، وتنفيذ أعمال التحصين، كما تم المرور على مجزر إسنا العمومي لمتابعة أعمال الذبح، ومجزر وادي النسيم الآلي للدواجن.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء ندوة إرشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين والترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية بحضور أعضاء من جمعية الهلال الأحمر.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء لقاء مع رؤساء مجالس الجمعيات الزراعية بالمحافظة لتحديد آليات وضوابط صرف الأسمدة المدعمة، كما تم إطلاق المديرية قافلة زراعية تنموية لمدينة رأس سدر لنشر الممارسات الزراعية السليمة وزيارة عدد من المزارع، وتم مواصلة أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء، فضلًا عن المرور على الزراعات المختلفة وعقد لقاءات مع المزارعين، ونفذت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان، لقاءات إرشادية للمربين للتوعية بأهمية تحصين الماشية، والتأمين على الماشية المزايا وأهمية الترقيم والتسجيل ورعاية الحيوان.

يُذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران حاليًّا ٤ إصدارات رسمية، الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافًا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكل القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلًا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، وأصدر المركز مؤخرًا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، والإصدار الأخير أرقام في الزراعة، الذي يلقي الضوء على إنجازات القطاع الزراعي بالأرقام.

كيف تدلل حيوانك الأليف وتحافظ على نظافته ؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market