إعلان

​عدادات الكهرباء.. كل ما تريد معرفته عن الرصيد وأفضل توقيت للشحن

03:01 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

عدادات الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

يتساءل كثير من المواطنين بخصوص الشائعات المتعلقة بكيفية معرفة الرصيد وقيمته داخل العداد، وأفضل توقيت لشحن العداد مسبق الدفع، ولماذا لا يعود العداد إلى الشريحة الأولى عند الشحن؟

ويجيب "مصراوي" عن كل هذه الأسئلة والاستفسارات، فوفقًا لمصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، فإن معرفة شحن الرصيد يمكن من خلال وجود 3 شاشات رئيسية بالعداد تتضمن (الرصيد بالجنيه- الرصيد بالكيلو- الشريحة).

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، أنه في ما يتعلق بالتوقيت المناسب لشحن العداد مسبق الدفع، توجد بالعداد لمبة بيان في الواجهة تضيء عند وصول الرصيد إلى حد الإنذار، كما تضيء ثانية عند وصول الرصيد إلى حد الفصل، وعندما يفصل تقوم بتركيب الكارت بالعداد فتعود الكهرباء حتى تقوم بالشحن.

وتابع المصدر: وفي ما يتعلق بأفضل وقت للشحن خلال الشهر؛ فوجب توضيح بعض الأمور، خصوصًا أن هناك شائعة تتضمن أن الشحن أفضل أول الشهر؛ لأنك تكون عند الشريحة الأولى، وبالتالى رصيدك بالكيلو يكون أكبر؛ ولكن نفترض أن رصيدك انتهى، هل ستظل دون كهرباء حتى أول الشهر؟ طبعًا لا، وللعلم عند أول كل شهر يعود العداد إلى الشريحة الأولى، وبالتالي رصيدك بالكيلو يزيد مرة أخرى.

وأكد المصدر بشأن تساؤل لماذا لا يعود العداد إلى الشريحة الأولى عند الشحن، أن العداد مبرمج بالوقت والتاريخ ويعود إلى الشريحة الأولى مع أول دقيقة كل شهر؛ وهو بذلك يحقق لك عدالة استخدام، لأنه في نظام العداد القديم تتم محاسبتك بالشهر من مرور القارئ حتى مروره مرة أخرى. أما مسبوق الدفع فيعمل بنظام برمجي بوقت وتاريخ محكمَين.

ونوه المصدر بأنه في حال فصل العداد وإنذاره والكارت غير موجود بجانب العداد؛ فمن الممكن أن يتم إدخال بطاقة رقم قومي أو فيزا بنك في العداد، فيعود التيار الكهربائى فورًا حتى عودتك بالكارت.

وتابع المصدر: في ما يتعلق بالتساؤل الخاص بهل قيمة الشحن هي التي تحدد الشريحي، أكد أن الشريحة تُحدد وفقًا لاستهلاك كل شخص؛ لأن كل شريحة لها كمية معينة من الكيلووات عند استهلاكها، حيث يتم الانتقال من شريحة إلى شريحة أعلى حتى أول الشهر وعودتك إلى الشريحة الأولى مرة أخرى.

وأوضح المصدر في ما يتعلق بشاشات العداد الأخرى ماذا تعنى، أن شاشات العداد الأخرى تحتوي على بياناتك؛ مثل: رقم العداد ورقم المشترك والوقت والتاريخ، وفي حالة أن هناك فروق شرائح أو العداد وصل الرصيد به إلى صفر ولم يفصل لأنه إجازة أو ليلًا كما هو مبرمج به فتوجد شاشة الديون بالجنيه؛ حتى تقوم بالشحن وتخصم الديون من العداد وليس الشحن، وكذلك شاشة الجهد والاستهلاك الكلي منذ تركيب العداد واستهلاك كل شهر على حدة.

فيديو قد يعجبك: