إعلان

من جلسة حزب أبناء مصر الـ13 للحوار الوطني: المصريين بالخارج ثروة اقتصادية للدولة

07:32 م الجمعة 26 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

عقد حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات، جلسته النقاشية الثالثة عشر للحوار الوطني بعنوان "أبناء مصر بالخارج" بمشاركة قيادات وأمناء الحزب وعلى رأسهم الدكتور محمد والي الأمين العام للحزب، والعميد جمال إمام نائب رئيس الحزب، فضلا عن حضور عدد من رؤساء الأحزاب وممثلي الجاليات المصرية بالخارج.

في البداية، قال المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، إن المصريين بالخارج قوة اقتصادية وسياسية واجتماعية كبيرة تؤثر على الدولة المصرية بالداخل، خاصة على الصعيد الاقتصادي، مشيرا إلى أن تحويلات المصريين بالخارج بلغت أكثر من 31.8 مليار دولار.

وأضاف بركات، خلال كلمته بالجلسة النقاشية الثالثة عشر لحزب أبناء مصر ضمن سلسلة حلقات الحزب للحوار الوطني، أن أبناء مصر بالخارج يمثلون ثلثي مصدر العملة الصعبة في مصر، مشددا على الدولة تسعى للاستفادة من أبناء مصر بالخارج في بناء الجمهورية الجديدة التي يدشنها الرئيس السيسي.

وأكد رئيس حزب أبناء مصر، أن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي لا يقتصر على أبناء مصر في الداخل ولكن يشمل أبنائها في الخارج أيضا، مشيرا إلى أن حزب أبناء مصر يسعى إلى معرفة مشاكل وتحديات المصريين بالخارج ومطالبهم من الدولة المصرية.

واقترح المهندس مدحت بركات، إنشاء مجلس أعلى للمصريين بالخارج يكون تحت إشراف الدولة وإدارة المصريين بالخارج، يضم قاعدة بيانات لجميع المصريين في الخارج، وذلك لتفعيل تواصل الدولة مع المصريين بالخارج، لافتا إلى أن الدولة أعلنت تأسيس اتحاد شباب للمصريين بالخارج بقيادة النائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لكنه ليس كافيا.

بدوره قال الدكتور محمد والي، أمين عام حزب مصر، إن التواصل مع المصريين بالخارج يتم عن طريق إدارتين الأولى تنفيذية وتتمثل في وزارة الهجرة والسفارات والقنصليات التابعة لوزارة الخارجية، والثانية تشريعية ممثلة في نواب البرلمان عن المصريين بالخارج.

وأوضح والي خلال كلمته بالندوة، إن هناك تقصير من قبل الإدارتين في التواصل مع المصريين بالخارج، خاصة الإدارة التشريعية، حيث يوجد 8 نواب فقط لتمثيل المصريين بالخارج منهم 6 من دول الخليج و2 في أوروبا، ولم يناقش نائب منهم أي قضية أو أزمة خاصة بالمصريين في الخارج.

وطالب أمين حزب أبناء مصر، بضرورة زيادة عدد ممثلي المصريين بالخارج داخل البرلمان ليتناسب مع أعداد هذه القوة الخارجية التي تمثل 10% من أفراد مصر، وبما أن مجلس النواب يضم قرابة الـ 600 عضو، لذلك لابد ألا يقل ممثلي المصريين بالخارج في البرلمان عن 50 نائبا يتم انتخابهم من المصريين بالخارج وليس بنظام القائمة المطلقة.

في سياق متصل، قال خالد العاطفي رئيس حزب الأمة، إن الاستحواذ السياسي على العمل العام من قبل بعض الأحزاب أزمة كبيرة تواجه المصريين بالدخل والخارج، مطالبا بضرورة إتاحة الفرصة والمشاركة السياسية لجميع الأحزاب السياسية دون تمييز وتفعيل هذا المطلب من قبل الحوار الوطني.

فيديو قد يعجبك: