إعلان

مفيش تهاون.. تفاصيل أول أسبوع من الموجة 20 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة

03:34 م الأحد 21 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تلقى اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريراً، اليوم الأحد، من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة؛ عن الجهود التي قامت بها المحافظات خلال الأسبوع الأول من تنفيذ الموجة الـ20 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية، والتي انطلقت في 13 أغسطس الجاري وتستمر حتى 27 أكتوبر 2022.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها، وفي إطار تنفيذ توجيهات اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وأشار آمنة إلى أن المحافظات وقوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية نجحت خلال الأسبوع الأول من الموجة 20 في استرداد مليون متر مربع بعد إزالة 3205 مبانٍ مخالفة على أملاك وأراضي الدولة، وإزالة 722 حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية على مساحة 24 ألف فدان .

وأشاد وزير التنمية المحلية بالجهود التي قام بها المحافظون والقيادات التنفيذية وكل الأجهزة المعنية بالمحافظات خلال الأسبوع الأول من الموجة الـ20 لإزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة واسترداد حق الشعب، مشيراً إلى أن قوات إنفاذ القانون والأجهزة التنفيذية ستواصل جهودها بالتنسيق مع باقي الجهات والوزارات المعنية بالدولة؛ لإزالة كل التعديات على أراضي الدولة حتى تحقيق المستهدف من الموجة الـ20 وإزالة التعديات والمخالفات على نهر النيل والمجاري المائية والأراضي الزراعية .

وأكد آمنة عدم التهاون في إزالة أي تعديات على أراضي الدولة، واستمرار المحافظات بالتنسيق مع قوات إنفاذ القانون في أداء مهامها؛ حفاظًا على حق الشعب وتأكيد هيبة الدولة .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن هناك تنسيقاً مع لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية الاستراتيجية، وباقي الوزارات المعنية؛ لإزالة أي تعديات يتم رصدها في المهد، والتصدي بكل حزم لكل أشكال التعديات على أرض المحافظات واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وعدم السماح بأية مخالفات جديدة .

وأضاف آمنة أن هناك متابعة مستمرة من رئيس الجمهورية لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، لافتاً إلى وجود تنسيق وتعاون بين جميع الوزارات المعنية لمتابعة إزالة التعديات في جميع المحافظات وتطبيق القانون بكل حسم لتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ، ويتم تقديم تقارير بصورة دورية لرئيس مجلس الوزراء حول النتائج التي يتم تحقيقها في هذا الشأن.

وشدد آمنة على أن المتابعة المستمرة من القيادة السياسية لهذا الملف تعطي قوة دفع كبيرة لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بكل المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم .

ووجه وزير التنمية المحلية غرفةَ العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الموجة الـ20 والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات وتنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة، وتضم في عضويتها ممثلًا من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة .

وطالب وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى مع العمل على سرعة إزالة أي تعديات في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل مَن تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة .

فيديو قد يعجبك: