إعلان

اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق.. "شينزو آبي" لن ينساه المصريون

12:02 م الجمعة 08 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

متأثرا بإصابته جراء إطلاق نار استهدف اغتياله، لقي رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي مصرعه، اليوم الجمعة قبل ساعات من الآن.

وبحسب وسائل إعلام دولية فإن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي توفي منذ قليل، بعد تعرضه لمحاولة اغتيال.

ورغم وفاة شينزو آبي إلا أن اسمه سيظل يتردد في مصر لسنوات وسنوات قادمة، فالرئيس عبدالفتاح السيسي خلد اسمه في مصر وتحديدا في محافظة القاهرة بعد أن أطلقه على أحد المحاور المرورية المهمة بنطاق العاصمة.

استقالة رئيس الوزراء الياباني

بدأت الحكاية بأن قدم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، استقالته من منصبه ، بسبب ظروف صحية ألمت به.

تكريم من السيسي

بتاريخ السابع عشر من سبتمبر من العام قبل السابق ٢٠٢٠، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق اسم "شينزو آبي" على محور مروري جديد بشرق القاهرة.

أتى القرار الرئاسي بعد تدوينة كتبها السيسي عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر، عبر فيها عن "فائق الاحترام والتقدير لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، متمنيا له الشفاء العاجل.

وقال الرئيس السيسي في ثنائه على دور شينزو آبي، إنه رجل دولة وطني قدم لبلاده الكثير، وصديقاً وشريكاً داعماً لمصر وله إسهامات عظيمة في تعزيز مسيرة علاقات التعاون المتميزة والصداقة الممتدة بين مصر واليابان".

شنزو2

اسم شينزو آبي الذي لن ينساه المصريون

إذا كنت مارا بسيارتك في المنطقة من مدينة نصر حتى طريق السويس ستكوم مضطرا لأن تسلك طريقا يحمل لافتة مدون عليها عبارة "محور شينزو آبي" والذي يربط منطقة مدينة نصر والطريق الدائري بطريق السويس.

كل شيء في هذا الطريق سبجعلك تشعر كأنك فعلا في أرض رئيس الوزراء الياباني وموطنه الأصلي، حيث شملت أعمال محور شينزو آبي تنفيذ عدد من كباري المشاة والمنشآت الخدمية على المحور بشرق القاهرة على الطراز المعماري الياباني التقليدي وبذات الصور والتصميمات اليابانية اللافتة للنظر.

شنزو7شنزو4

وبمر محور شينزو آبي بمدينة الأمل -عزبة الهجانة سابقا- بطول 2 كم تقريبا.

ويصل طول المحور إلى 8 كم، ويمتد داخل مدينة الأمل بطول 2 كم، كما يمر على سوق السيارات ويبلغ عرضه 37 مترا.

ونفذت محافظة القاهرة بالتعاون مع الهيئة الهندسية 4 كباري على مسار محور شينزو آبي بمدينة نصر.

شنزو1

وضم المشروع إنشاء كوبري تقاطع شارع سبيل المؤمنين مع شارع حسن المأمون، وكوبري شارع الميثاق مع محور الوفاء والأمل، وكوبري تقاطع مصطفى النحاس مع محور الوفاء والأمل، وكوبري تقاطع امتداد حسن المأمون مع محور الوفاء والأمل بقيمة تقديرية 850 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك: