إعلان

بـ 300 سيارة حديثة.. اكتمال تصعيد حجاج السياحة على جبل عرفات منتصف الليلة

09:25 م الخميس 07 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت غرفة شركات السياحة، بدء الشركات السياحية، في تكثيف رحلات تصعيد حجاجها إلى جبل عرفات تمهيدا للوقوف به غدا الجمعة لأداء الركن الأعظم للحج.

وبحسب بيان اليوم، تتواصل بعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة وعضوية ممثلين من الوزارة وغرفة الشركات واللجنة العليا، تتواصل البعثة مع مندوبي تضامنات شركات السياحة المنفذة للحج للاطمئنان على سهولة عمليات التصعيد، وقد بدأ التصعيد منذ صباح اليوم إلى صعيد عرفات مباشرةً دون المبيت في مشعر منى.

وبدأ تكثيف التصعيد بعد الهدوء النسبي لحرارة الجو، ومن المقرر اكتمال وصول جميع حجاج السياحة إلى مخيماتهم منتصف الليلة.

ونشرت السلطات السعودية خدمات مرورية مكثفة ومن كافة الجهات الأمنية في كل الطرق المؤدية إلى عرفات والمشاعر المقدسة وبالفعل تسير عمليات التصعيد بنجاح حتى الآن وتم فتح عدة طرق مؤدية إلى عرفات أمام الحجاج.

من جانبه، أكد أسامة عمارة أمين عام غرفة شركات السياحة وعضو بعثة الحج السياحي، أن هناك حوالي ٣٠٠ سيارة تقوم بتصعيد حجاج السياحة وتتنوع ما بين الأتوبيسات والميني باص وسيارات ليموزين ببعض برامج الحج الفاخر، مشيرا إلى أن البعثة تواصلت مع كافة شركات النقل التي تعاقدت معها الشركات لتوفير سيارات بمواصفات معينة لتصعيد الحجاج والتأكد من الالتزام بكل المواصفات التي تم الاتفاق عليها في السيارات.

وأوضح عمارة، أنه ورغم أن السيارات المتفق عليها ذات موديل حديث إلا أن البعثة اطمأنت أنه تم إجراء فحص شامل للسيارات والتأكد من سلامتها وجاهزيتها للتنقل بالحجاج، ونبهت لجنة السياحة الدينية بالغرفة بعضوية كل من أحمد إبراهيم وهشام أمين نبهت على شركات السياحة وشركات النقل السعودية بضرورة توافر عناصر الأمن والسلامة بسيارات نقل الحجاج واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال عملية التصعيد حفاظا على سلامة الحجاج.

وأضاف عمارة، أن هناك عدة نقاط ايجابية في عمليات نقل حجاج السياحة بجانب أن السيارات الحديثة لبرامج الحج الخمس نجوم وأيضا برامج الحج الاقتصادي، فقد تم التشديد على ضرورة وجود مواقف أتوبيسات ملاصقة لمخيمات الحجاج لراحتهم وسرعة نفرتهم، كما تم التأكيد على وجود ادلاء ذوي خبرة لإرشاد السيارات إلى أماكن المخيمات ووصولهم إليها بسلام.

وأكد أمين عام غرفة شركات السياحة، أنه تم التنبيه على الشركات بضرورة وجود مياه وعصائر بشكل كاف في سيارات نقل حجاج السياحة تحسبا لأي تأخير.

وقال عمارة، ن البعثة سوف تستمر في التواصل مع الشركات حتى الاطمئنان على وصول جميع حجاج السياحة بسلام إلى المخيمات.

وأشار إلى نقطة إيجابية أخرى نجحت العديد من الشركات في توفيرها، حيث تم الاتفاق على توفير أتوبيسات ترافق الحجاج منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم بعد انتهاء الحج وتم التعاقد على أتوبيسات خاصة لهذا الغرض وتشمل كل أنواع الحج بما فيها الاقتصادي وليس الحج الفاخر فقط، بجانب توفير مشرفين على أعلى مستوى من الخبرة لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.

فيديو قد يعجبك: