إعلان

تعليمات مشددة من محافظ القاهرة بشأن عمل المجازر وذبح الأضاحي

12:17 م الخميس 07 يوليو 2022

كتب- محمد نصار:

تفقد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، صباح اليوم الخميس، مجزر البساتين الآلي لمتابعة استعداد المجزر لاستقبال أضاحي المواطنين طوال أيام عيد الأضحى.

واطمأن المحافظ، خلال جولته، على اتخاذ الإجراءات الصحية أثناء الذبح والكشف على الذبائح وكيفية التعرف على اللحوم غير الصالحة، كما تحدث مع عدد من الجزارين عن أسعار اللحوم الحية وبعد الذبح مطالبًا بتشديد الرقابة على الذبائح والكشف الجيد عليها ظاهريًا وباطنيًا.

كما تفقد المحافظ أقسام المجزر المختلفة ووجه بضرورة رفع مخلفات الذبح أولًا بأول مع غسل العنابر بالمطهرات مشددًا على حسن معاملة المواطنين.

وأكد محافظ القاهرة أن جميع المجازر الحكومية بالقاهرة (الآلي ـ جيركو ـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان) تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام العيد لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم.

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة استمرار حملات التفتيش المكثفة بالتعاون مع مديريتي الشئون الصحية والتموين على اللحوم بمحال الجزارة وأماكن عرض اللحوم المجمدة والثلاجات حفاظًا على الصحة العامة.

وأكد محافظ القاهرة توافر كميات كافية من اللحوم والسلع التموينية وأسطوانات البوتاجاز والوقود خلال أيام العيد وتوافر كافة الخدمات والسلع الأساسية بأسعار مناسبة.

وأشار الدكتور صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة، إلى أن عدد رؤوس الماشية المستهدف ذبحها بمجازر القاهرة الخمسة (حلوان - طره - الممتاز - السلام - البساتين) حتى صبيحة أول أيام العيد تبلغ 50 ألف رأس منها 35 ألفا بمجزر البساتين وحده نتيجة الحملات المشددة لمنع الذبح خارج المجازر.

كما تم تحرير أكثر من 200 محضر وضبط 195 طنا وإعدام غير الصالح منها للاستخدام الآدمي واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الطاقة الاستيعابية للمجزر الآلي بالبساتين كبيرة تمكن من ذبح 5 آلاف رأس يوميًا حيث يتكون من 6 خطوط بالإضافة إلى 4 صالات لاستيعاب الأضاحي، مشيرًا إلى وجود أختام بالمجزر تحوي أرقاما سرية غير قابلة للتزوير.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء شبكة مراقبة للمجزر بالكامل بالكاميرات ضمن أعمال التطوير، وجار العمل في تنفيذ شبكة الصرف الصحي للخطوط الداخلية والخارجية بطول 1700 م بالإضافة إلى إنشاء شبكة ري متصلة بمحطة المعالجة الموجودة بالمجزر للاستفادة من المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء بالمجزر والتي تقارب مساحتها 8 أفدنة.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري وجود غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور على الأرقام الخاصة بمديرية الطب البيطري 27426993 و27427053 بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561.

رافق المحافظ في جولته اللواء إبراهيم عوض، السكرتير العام المساعد، والدكتور صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري، واللواء إيهاب الشرشابي، رئيس هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة، واللواء عبدالنعيم حامد، مدير مديرية التموين، وعدد من قيادات المحافظة.

فيديو قد يعجبك: