إعلان

51 اتفاقية دولية.. أهم مجالات التعاون الدولي التي أقرها "النواب"

12:05 ص الخميس 07 يوليه 2022
51 اتفاقية دولية.. أهم مجالات التعاون الدولي التي أقرها "النواب"

مجلس النواب

(مصراوي):

انقضى دور الانعقاد الثاني العادي للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، بعقد الجلسة العامة الختامية أول أمس الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وخلال الجلسة قدم المجلس تقريره عن دور الانعقاد الثاني العادي وخصوصًا الاتفاقيات الدولية التي وافق عليها المجلس والتي وصلت إلى 51 اتفاقية دولية في عدد من المجالات أبرزها الصحة والتعليم والسكة الحديد وغيرها من المجالات.

وأقر المجلس هذه الاتفاقيات الدولية، وكانت جميعها تستهدف النهوض بالأماكن والمناطق الأكثر احتياجًا، وتدعم الاقتصاد القومي، وسياسات التنمية من أجل تحقيق النمو الشامل المستدام، وترسخ العلاقات التعاونية بين مصر والعديد من الدول في شتى المناحي.

يرصد مصراوي أبرز هذه الاتفاقيات الدولية التي أقرها مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني العادي وذلك بالموافقة على قرارات جمهورية وهي:-

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٠١ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، الموقع في القاهرة بتاريخ ٢٩-٩-٢٠٢١.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، الموقع في القاهرة بتاريخ ٢٩٢٩-٩-٢٠٢١.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٠٥ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل الخامس لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعليم الأساسي – مرحلة ثانية، الموقع في القاهرة.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٢٦ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون الفني المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل مشروع مترو الإسكندرية/ أبو قير بمبلغ ٦٠٠ ألف يورو الموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة.

- قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٢٧ لسنة ٢٠٢٢ بشأن منحة الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع ربط السكك الحديدية بين جمهورية مصر العربية والسودان .

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ١٩٢ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن تقديم حكومة جمهورية كوريا إلى حكومة جمهورية مصر العربية منحة لا تتجاوز قيمتها ٧ مليون و٩٠٠ ألف دولار أمريكي للمساهمة في تنفيذ مشروع "تحسين نظام المشتريات الحكومية في مصر.

- قرار رئيس الجمهورية رقم (195) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية حول إجراءات لتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال النقل الحضري بمبلغ 300000 يورو (ثلاثمائة ألف يورو).

- قرار رئيس الجمهورية رقم (204) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.

- قرار رئيس الجمهورية رقم (198) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق عقد قرض تعويضي بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي بمبلغ 87.7 مليون دينار عربي حسابي المعادل لحوالي مبلغ 373 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تجاوز التداعيات والآثار السلبية التي فرضتها جائحة كورونا.

- قرار رئيس الجمهورية رقم (193) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بشأن إدخال تعديلات على عدد (40) اتفاقية قرض مبرمة بينهما في ضوء اعتزام البنك الدولي تعديل سعر الفائدة الحالي (الليبور) واستبداله بمعدل جديد (السوفر). وطالب النواب الحكومة بتوضيح اذا ماكا ن تغيير هذا النظام سيسبب اعباء اما لا. .

- قرار رئيس الجمهورية رقم (194) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة التعاون الدولي وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد 55 قطاراً وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، بمبلغ 776 مليون و900 ألف يورو.

- قرار رئيس الجمهورية رقم (160) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الترتيبات بين الحكومة وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لمشروع تحديث سكك حديد مصر الأقصر والسد العالي بقيمة لا تتجاوز ما يعادل 251 مليونا و607 الآف دولار أمريكي، الموقعة في القاهرة بتاريخ 20 / 1 / 2022.

- قرار رئيس الجمهورية رقم 123 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق شراكة "صندوق الخبرة الفنية ونقل الخبرات" بين مصر ومؤسسة الخبرة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن تنفيذ مشروع تعاون فني لدعم ونقل الخبرات لمنظومة التأمين الصحي الشامل في مصر، الموقع بتاريخ 16 سبتمبر 2021.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 123 لسنة 2022 بشأن اتفاق شراكة " صندوق الخبرة الفنية ونقل الخبرات " بين جمهورية مصر العربية ومؤسسة الخبرة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تنفيذ مشروع تعاون فني لدعم إصلاح التأمين الصحي الشامل في مصر، والموقع فى 16 سبتمبر 2021.

- كما وافق مجلس النواب، على الاتفاقية المطلوب التوقيع عليها من قبل المجلس القومي لحقوق الإنسان مع مفوضية الاتحاد الأوروبي، ومكتب التنمية والتعاون السويسري بمنح مبلغ في حدود 300 ألف يورو تنفيذاً لبعض الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مؤسسات الدولة.

وتأتي هذه الموافقة تنفيذا للمادة 12 من قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان التي تلزم موافقة مجلس النواب قبل توقيع المجلس القومي لحقوق الإنسان على أية اتفاقيات دولية متعلقة بالمنح المقدمة إلى المجلس القومي.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market