إعلان

"زراعة النواب" تستعرض إنجازاتها بدور الانعقاد الثاني

11:23 م الثلاثاء 05 يوليو 2022
"زراعة النواب" تستعرض إنجازاتها بدور الانعقاد الثاني

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

استعرضت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، إنجازات اللجنة عن دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني.

وقال رئيس اللجنة، إن اللجنة عقدت خلال دور الانعقاد العادي الثاني 110 اجتماعًا استغرقت نحو 330 ساعة عمل.

وأضاف، أن اللجنة تبنت خلال دور الانعقاد الحالي مناقشة العديد من المشكلات التي حازت اهتمام زراع مصر ومن أبرزها:

- انخفاض أسعار توريد محصول القمح ومطالبة النواب بضرورة إعادة النظر في أسعار استلامه وقد تمت الاستجابة السريعة من جانب الحكومة بزيادة أسعار تسليم محصول القمح إلى 820 جنيه/أردب بالإضافة إلى حافز استثنائي للتوريد والنقل يقدر بنحو 65 جنيه/ الأردب وحسب درجة النقاوة.

- معاناة زراع المحاصيل السكرية من انخفاض أسعار توريد محصولهم إلى شركات التصنيع في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي وقد انتهى رأى اللجنة في هذا الشأن إلى إعداد مذكرة للعرض على المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، بتشكيل لجنة فنية برئاسة وزير التموين والتجارة الداخلية وممثلي الجهات المعنية بمشاركة بعض النواب أعضاء اللجنة لوضع معادلة سعرية لتحقيق التوازن بين التكاليف الزراعية والمنافسة السعرية لتحقيق هامش ربح مجزى للزراع.

واستكمل الحصرى: "وجاء قرار اللجنة المشكلة بزيادة أسعار توريد قصب السكر للموسم الزراعي 2022 إلى 810 جنيه/ طن، 720 جنيه/ طن بنجر السكر".

وقال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن نقص الأسمدة وعدم توافرها وارتفاع أسعارها من الملفات الحيوية التي ألقت اللجنة عليها الضوء خلال دور الانعقاد العادى الثانى.

وأضاف الحصرى، خلال كلمته اجتماع اللجنة اليوم، أن اللجنة على الفور قامت بتشكيل لجنة فرعية بناءً على موافقة رئيس المجلس فعقدت ثمانية اجتماعات حضرها ممثلي كافة الاطراف ذات الصلة والجهات المعنية عن شركات الأسمدة ووزارة الزراعة والجمارك والبنك الزراعي المصري حيث تم استعراض جميع وجهات النظر.

واستكمل "الحصري": أصدرت اللجنة توصيات ترجمتها الحكومة إلى قرارات وزارية لإحكام منظومة الإنتاج وتداول الأسمدة.

وأشار إلى أن اللجنة أعدت توصيات عن مشروعي الخطة الاستثمارية والموازنة العامة لقطاعي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري للعام المالي 2022/2023 ورفعها إلى لجنة الخطة والموازنة لإدراجها بتقريرها، وقامت اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني الحالي بزيارتين ميدانيتين إلى محافظتى أسوان ومطروح خلال شهري فبراير ومايو سنة 2022 لتفقد مواقع الإنتاج الزراعى والتعرف على مشكلات قطاع الزراعة والري في هذه المحافظات وجارى إعداد تقريرين عنهما للعرض على المجلس الموقر".

ولفت رئيس اللجنة، إلى أن اللجنة أعدت 184 مذكرة تضمنت توصياتها تم رفعها رئيس المجلس لإحالتها للحكومة، كما أعدت ستة تقارير تم عرضها على المجلس والموافقة عليها.

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market