إعلان

اجتماعات وزارية للتحضير لاستضافة مصر مؤتمر المناخ COP 27

02:54 م الإثنين 04 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ لمناقشة تحضيرات مؤتمر المناخ COP27في نوفمبر المقبل، واستعدادات مصر لقيادة العمل المناخي العالمي.

وأكد شاكر أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارات على التعاون بينها خلال الفترة المقبلة والاستفادة من جميع الخبرات والتعاون مع القطاع الخاص كشريك أساسي والسعي لوضع خطة خضراء لكل قطاعات الدولة بروح التعاون بين الوزارات المصرية للخروج بدورة مميزة من COP27وتشكيل مجموعة عمل من الوزارتين للبدء في تنفيذ يوم الطاقة بمؤتمر المناخ المقبل.

وناقش الوزيران المشروعات الفعلية التي تتم على الأرض بمدينة شرم الشيخ؛ لزيادة الطاقة الجديدة والمتجددة بالمدينة، ضمن الخطوات التنفيذية بأن تكون مدينة شرم الشيخ خضراء وصديقة للبيئة. وتناول الطرفان إمكانية زيادة الطاقة الجديدة والمتجددة بمطار شرم الشيخ بالتنسيق مع وزير الطيران المدني.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن هذا الاجتماع يهدف إلى التنسيق المشترك بين الجانبين والتحضير المشترك للموضوعات التي تهم الدول الأعضاء في اتفاقية المناخ؛ وبالأخص الدول النامية، وتبادل الرؤى والخبرات حول كيفية التنسيق المشترك في موضوعات المناخ وصولًا إلى مؤتمر المناخ المقبل بشرم الشيخ، ومناقشة قصص النجاح المصرية في مجالات مشروعات الطاقة المتجددة ومعايير الاستدامة البيئية وتمويل المناخ.

وأشارت وزيرة البيئة باعتبارها مبعوث مؤتمر المناخ المقبل والمسؤولة عن التنسيق الوزاري للمؤتمر، إلى أن وزراء مصر يعملون كفريق عمل متكامل للخروج بنسخة مصرية متميزة من مؤتمر المناخ تقدم الرؤية المصرية في قيادة العمل المناخي العالمي وتراعي مصالح كل الدول والأطراف.

وأشار شاكر إلى أن مبادرات تمويل القطاع الخاص لمشروعات المناخ والدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في الدفع بتلك المبادرات؛ خصوصاً في مجال نقل الطاقة والتوسع في وسائل النقل الكهربائية وضرورة التعاون مع مصر للتركيز على تشجيع القطاع الخاص في الدول النامية على تمويل هذه المشروعات للمشاركة في عملية التنمية والتحول للاقتصاد الأخضر وإمكانية دعم المبادرات ذات الأولوية خلال مؤتمر شرم الشيخ، منوهًا بأهمية عرض قصص النجاح المصرية في مجال الطاقة المتجددة والشراكة مع القطاع الخاص فيها.

واستعرضت وزيرة البيئة الملفات المنوط بها وزارة الكهرباء خلال المؤتمر، ومنها مبادرة "الانتقال العادل للطاقة"، مشيرةً إلى الخطوات والإجراءات التي تمت للخروج بتلك المبادرة، والهدف منها، والتي تشير إلى انتقال الدول إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة تدريجيًّا مع الاحتفاظ بحقها في تحقيق التنمية، وربط ذلك بخطة المساهمات المحددة وطنيًّا ٢٠٣٠.

وأشارت فؤاد إلى ضرورة العمل على تفعيل تلك المبادرة خلال الفترة المقبلة وتوسيع دائرة المشاركين بها، بحيث تضم دولاً إفريقية ومنظمات دولية والدول المتقدمة.

وناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد الإجراءات الخاصة بتصميم "يوم الطاقة"، والذي سيتم تنفيذه خلال الأيام غير الرسمية للمؤتمر، مشيرةً إلى أن هذا اليوم تم تصميمه على أساس وجود زخم سياسي حول هذا الموضوع، موضحةً آلية العمل بهذا اليوم؛ حيث سيتم تقسيمه إلى مجموعة من الأحداث الجانبية، منها الحدث الرئيسي ويتبع وزارة الكهرباء، وحدث خاص بالقارة الإفريقية؛ حيث يتم التعاون حاليًّا مع عدد من الوزراء بالدول الإفريقية حول ذلك الموضوع، وحدث آخر خاص بالأبحاث العلمية في مجال الطاقة، وشركات القطاع الخاص المتميزة في قطاع الطاقة في مصر، وقد تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من الوزارتَين للبدء في التنفيذ.

فيديو قد يعجبك: