إعلان

خاص| بالجرعات ولكافة الحالات.. ننشر البروتوكول الجديد لعلاج كورونا (التحديث السابع)

02:19 م الأحد 31 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

اعتمدت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، التحديث الجديد لبروتوكول علاج مرضى كورونا، والذي من المقرر تطبيقه خلال الفترة المقبلة.

وبحسب مصدر بوزارة الصحة، فإنه يجري التجهيز لإعداد ورش تدريبية للأطقم الطبية لشرح كافة تفاصيل البروتوكول الجديد في نسخته السابعة، مع توزيعه على المستشفيات.

وينشر مصراوي البروتوكول كاملا، متضمنا الأدوية والجرعات المحددة لكافة الحالات، سواء بسيطة أو متوسطة أو شديدة، وكذلك التعامل مع المرضى الخاضعين للعلاج في المستشفيات سواء بالعزل الداخلي أو على أسرة الرعاية المركزة أو أجهزة التنفس الصناعي.

ونص البروتوكول على وقف استخدام عدد من الأدوية مثل عقار "إيفرمكتين"، هو عقار مُدرج بقائمة أدوية أساسية عالمية لعلاج العديد من الأمراض الطفيلية كان يستخدم بشكل تجريبي لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من مرضى كورونا، وكذلك عقار "الكولشيسين"، الذي كان يستخدم في علاج الحالات شديدة بعد حجزها على أسرة الرعاية المركزة.

كما قررت اللجنة العلمية وقف العلاج باستخدام "بلازما المتعافين" للمرضى المصابين بكورونا، خلال الفترة المقبلة، بعد تراجع نتائج العلاج بهذا النمط مع ظهور العديد من الأدوية ذات نتائج أكثر فعالية.

وأشار التحديث الأخير للبروتوكول إلى استخدام دواء "فافيبيرافير" في الحالات الخفيفة فقط، بعدما سبق وأن نص التحديث السادس على استخدامه مع الحالات الخفيفة والمتوسطة، وبالأساس يعمل على تثبيط إنزيم فيروسي يمنع تكاثر الفيروس داخل خلايا الجسم.

كما نص البروتوكول الجديد على إضافة دواء "باكسلوفيد" للحالات الخفيفة والمتوسطة.

كما أشار البروتوكول إلى استخدام مضادات التجلط فقط مع المرضى على أسرة الرعاية المركزة بالمستشفيات، وفق برنامج علاجي أو وقائي.

فيديو قد يعجبك: