إعلان

نظام محلي متطور.. شعراوي يتابع مع وفد "الأغذية العالمي" ملفات التعاون المشترك

11:26 ص السبت 30 يوليه 2022

كتب- محمد نصار:

استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اليوم السبت، برافين أجراوال، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، وروسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب بالقاهرة، وآلاء الزهيرى مسؤول العلاقات مع الجهات الحكومية في البرنامج، في حضور الدكتور هشام الهلباوي مساعد الوزير للمشروعات القومية والسفير محمد حجازي، مستشار الوزير للتعاون الدولي .

وأعرب وزير التنمية المحلية، في بداية اللقاء، عن تقديره المبادرات والبرامج التي يقوم البرنامج بتنفيذها بالتعاون مع الوزارة في المحافظات المصرية؛ وعلى رأسها تنفيذ مشروع تنمية محلية مستدامة في 72 قرية ووحدة محلية بـ6 محافظات؛ هي أسوان والأقصر والمنيا والفيوم وبني سويف وقنا؛ لجعلها قرى ريفية مستدامة ونموذجية وتمكين المرأة في تلك القرى؛ خصوصًا في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع، والذي يتم تنفيذه حالياً في نحو 72 قرية حتى الآن، والذي يتضمن ضمن مجالاته تدريب السيدات وتمكينهن لإتاحة التمويل لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر ومساعدتهن في عمليات تسويق منتجاتهن.

وأكد شعراوي حرص الوزارة على استمرار وزيادة هذا التعاون خلال الفترة المقبلة؛ لتعزيز قدرة الإدارة المحلية على تنفيذ المشروعات والتواصل مع المحافظات وتوفير احتياجات المواطنين والإشراف على منظومة التطوير المؤسسي.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى سعي الوزارة المستمر لبناء نظام محلي متطور وقادر على متابعة وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، ويعكس تطلعات المواطنين وتحسين رضاهم عن الخدمات المحلية المقدمة إليهم بمختلف المحافظات .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الفترة الماضية شهدت الانتهاء من تنفيذ أكثر من 15 برنامجًا تدريبيًّا لنحو 500 من منسقي مشروع إدارة محلية مستدامة في الوحدات المحلية المستهدفة على عدد من الملفات الأساسية لعمل الإدارة المحلية ودعمها بشاشات ذكية وأجهزة التابلت، بالإضافة إلى تقديم شرح وافٍ لعملية الاستخدام بكل وحدة محلية وتصميم وتسليم المطبوعات الخاصة بالمشروع .

وأشاد شعراوي بالتدريب الذي حصل عليه الموظفون الذين تم اختيارهم؛ خصوصًا في موضوعات وملفات مهمة لعمل الإدارة المحلية خلال الفترة الحالية بما يسهم في بناء قدرات العاملين؛ خصوصًا في مجالات المتابعة الميدانية لتنفيذ المشروعات والتطوير المؤسسي والتخطيط والتواصل مع المواطنين .

وأعرب برافين أجراوال عن تطلعه خلال المرحلة المقبلة لصياغة خطة استراتيجية شاملة لمبادرات ومشروعات برنامج الأغذية في المحافظات المصرية خلال الفترة من 2023- 2027 بمشاركة وزارة التنمية المحلية، والتي تعتبر كشريك رئيسي في تنفيذ تلك المبادرات، وعرض مدير البرنامج بعض ملامح الرؤية التي سيعمل عليها البرنامج خلال الفترة المقبلة في المحافظات والقرى المستهدفة.

ورحب وزير التنمية المحلية بتلك الرؤية والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قرى الريف؛ استكمالًا لمبادرة "حياة كريمة"، مشيراً إلى إمكانية البدء في تنفيذها على عدد محدود من القرى، ويتم بعد ذلك تعميمها على باقي المحافظات، مع ضرورة الدقة في الاختيار.

وأكد شعراوي أهمية الشراكة الحالية بين الوزارة والبرنامج وحرص الوزارة على استكمالها خلال السنوات المقبلة .

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة عمل مصغرة تقوم باستكمال التنسيق لضمان جعل القرى المستهدفة متكاملة وشاملة من كل الخدمات والأنشطة ودعم المنتجات التي تتميز بها القرية؛ لتمكين الأسر ودعمها صحيًا واجتماعياً واقتصادياً والاهتمام بالقرية بصورة شاملة ودعم الميزات التنافسية في القرى.

وشهد اللقاء استعراض آخر تطورات مشروع منصة "أيادي مصر" التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وشركة (إي أسواق مصر) "لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية والحرفية التي تتميز بها المدن المصرية عبر المنصة؛ بما يُسهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب والفتيات والمرأة بالمحافظات.

وتمت الإشارة إلى زيادة عدد البائعين المسجلين على المنصة بصورة مستمرة، وجار الانتهاء من تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة وإعداد حملة إعلامية عنها؛ بما يسهم في زيادة وتوسيع الانتشار لتلك المنتجات لفتح أسواق جديدة لها داخليًّا وخارجيًّا .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى المشاركات الأخيرة لمنصة "أيادي مصر" في الجناح المصري الذي عقد على هامش معرض قمة المدن الإفريقية بمدينة كيسومو الكينية، وكذا على هامش المنتدى الحضري العالمي في بولندا، في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة أن يكون للمنصة حضور في المنتديات والمعارض والأسواق الدولية.

وأكد شعراوي أن المنصة تدعم بقوة الحرف اليدوية والتراثية والحرفية المنتشرة في القرى بالمحافظات؛ حيث سيسهم التسويق الإلكتروني في الترويج لهذه الحرف ومنتجاتها وتحسين دخل الأُسر .

وأشاد برافين أجراوال، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، بجهود وزارة التنمية المحلية وجميع العاملين على الجهود المبذولة على أرض المحافظات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وسعي البرنامج لاستمرار التنسيق مع الوزارة والمحافظات لنجاح مجالات التعاون المشتركة والبناء على ما تحقق من مشروعات تنموية مهمة وشراكات فعالة .

وأكد أجراوال حرص البرنامج على تقديم الدعم للمشروعات التي تقوم بها الوزارة واستكمال مجالات التعاون المشترك خلال الفترة الماضية في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبَين .

واستعرض الاجتماع الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروع البوابة الجغرافية "الجيومكانية" للوزارة التي تم إطلاقها مؤخراً بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وإحدى الشركات العالمية والتي تضم الأنشطة والمعلومات والبيانات المكانية ذات العلاقة بخدمات المواطنين من مبادرات ومشروعات مختلفة، وذلك على خرائط جغرافية وكذا التواصل بين الوزارة والمواطنين؛ بما يدعم عمليات اتخاذ القرار.

وتمت الإشارة إلى أنه جار الانتهاء من الإصدار الثاني للبوابة، والذي سيضم عددًا من المشروعات والملفات الخاصة بالوزارة والمحافظات؛ ومنها برنامج مشروعك وإدارة الأزمات على مستوى المحافظات، حيث تم في الإصدار الأول ضم برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومنظومة المخلفات الصلبة والخطط الاستثمارية والقضية السكانية.

ووجه وزير التنمية المحلية باستمرار التنسيق بين الجانبين لتحديث المعلومات والبيانات التي يتم رفعها على البوابة بما يدعم تحقيق اللا مركزية وأهداف برامج التنمية التي تستهدف رفع مستوى معيشة المواطنين .

وأشار شعراوى إلى أن اللقاء شهد أيضاً استعراض جهود البرنامج في الانتهاء من التطوير المؤسسي والإداري والتقييم المالي لصندوق التنمية المحلية؛ بما يسهم في زيادة دوره بالقرى؛ لتوفير قروض ميسرة للمواطنين لإقامة مشروعات متناهية الصغر .

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم أيضاً بحث إمكانية التعاون بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمى في ما يخص إطلاق الوزارة بعض المبادرات التي تهم القارة الإفريقية في مؤتمر المناخ الذي سيعقد في شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل؛ خصوصًا في إطار الاهتمام الذي توليه الوزارة للتعاون مع دول إفريقيا في الملفات المرتبطة بالمدن المستدامة والقضايا التي تهم مواطني القارة .​

فيديو قد يعجبك: